شبكة الكفيل العالمية
الى

مما دوّنه الرحّالةُ المتشرّفون بزيارة مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)

ما يزال مركزُ الدّراسات التخصّصية في أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، متواصلاً بإصداره الكتب التي تتمحور حول شخصيّة قمر بني هاشم أبي الفضل العبّاس(سلام الله عليه)، حيث صدر عنه مؤخّراً كتابٌ أدبيّ تاريخيّ توسّم بـ(العبّاس بن أمير المؤمنين ومرقده الشريف في كتب الرحلات العربيّة والمترجمة إليها).
يهدف الإصدار الى تسليط الضوء على نصوص الرحلات التي تناولت مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بالوصف المادّي، وبيّنت الوضع الذي كان عليه حينها وكذلك التعريف بالرحّالة الذين قصدوا مرقد أبي الفضل العبّاس وتركوا بصماتٍ واضحة بما نقلوه عن المرقد.
وبحسب ما بيّنه لشبكة الكفيل مسؤولُ المركز الشيخ محمود الصافي، فإنّ: "الإصدار جمع في طيّاته النصوص التي دوّنها الرحّالةُ في أثناء زيارتهم لمرقد العبّاس بن علي بن أبي طالب، وتنوّعت مادّتها فشملت الأمور التاريخيّة والاجتماعيّة، وغير ذلك ممّا يخصّ أبا الفضل العبّاس(عليه السلام) ومرقده الشريف".
موضّحاً: "ضمّ الكتاب (74) نصّاً من نصوص الرحلات المكتوبة باللغة العربيّة والمترجمة إليها، ومن ضمنها عددٌ قليل من النصوص الواردة في المذكّرات وكتب الأدلّة ممّا يتعلّق بمرقد العبّاس(عليه السلام)، وكان السبب في إدراجها هو أهمّيتها ولكون أنّ أصحابها تجشّموا عناء السفر أيضاً، وسجّلوا المعلومات في سفراتهم ومشاهداتهم فهي تدخل في باب الرحلات بالمفهوم العامّ".
وبيّن الصافي: "قمنا باستقطاع النصّ الخاصّ بمرقد العبّاس(عليه السلام) وأثبتناه في المتن، ورتّبنا النصوص بحسب التسلسل الزمنيّ للرحلات من القديم الى الحديث، مع ترجمةٍ موجزة لصاحب الرحلة وتعريفٍ بسيط بأهميّة الرحلة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: