English
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
الرسالة
ارسال
تصفح في العدد المزدوج (1 - 2) لعام 2022
جمالية التصوير الاستعاري في شعر محمد تقي الحائري الطبري

أ. م. د. فلاح عبد علي سركال
تحاول هذه الدراسة أَن تُسلطَ الضوءَ على مُصطلحٍ أدبيٍّ له فاعليّةٌ كبرى في الأدب العربيّ على صعيد الدلالة والمعنى، ويمثل محورًا أساسيًّا من المحاور التي دارت حولها الدراسات الأدبيّة، وهو ما اُصطُلِحَ عليه بـ(التصوير الاستعاريّ)، تلك الآلية التي تُعدُّ في طليعة الأساليب البلاغيّة الموظّفة في تأدية المعنى، ومن أكثرها بلاغةً وجمالًا.

ولذلك تَقصّدَ الباحث تَلمُّسُ تلك السّمة الفنيّة في ديوان أحد شعراء كربلاء المُحدثين، إذ شكّلت حضورًا واسعًا ومتميّزًا في شعره؛ ألا وهو الشيخ محمد تقي الحائريّ الطبريّ(ت1946م)، هذا الأديب الذي كان في طليعة الشعراء الكربلائيين الذين أَسهموا إسهامًا فَاعِلًا في إثراءِ الحياةِ الأَدبيَّةِ، وإيقادِ شُعلَتِهَا في كربلاء إبَّانَ القَرنِ العشرين، إلّا أنَّ هذا الشاعر لم يحظَ باهتمامٍ كبير من لدُن الباحثين، ولم يوفَّ حقّهُ من البحث والدّراسة.

لهذا كان السعي موجّهًا - في هذا البحث - إلى تلمُّسِ ما تضمّنه شعر الشاعر من صور استعاريّة تنطوي على سمةٍ جماليّة، وتُشكّل فاعليّة واضحة في التشكيل الفنّيّ والمعنويّ لشعره.

الكلمات المفتاحية: الجماليّة، الاستعارة، الصورة الاستعاريّة، محمد تقي الطبريّ