شبكة الكفيل العالمية
الى

الانتهاء من تثبيت الكتيبة القرآنية المذهبة في مشروع تجديد الكاشي الكربلائي لمرقد أبي الفضل العباس عليه السلام

جانب من الكتيبة القرآنية المذهبة
جانب من الكتيبة القرآنية المذهبة
أعلن رئيس قسم الشؤون الهندسية في العتبة العباسية المقدسة المهندس ضياء مجيد الصايغ لشبكة الكفيل إن "الكوادر الهندسية والفنية قد أكملت تثبيت الكتيبة القرآنية لمذهبة والمحيطة بصحن أبي الفضل العباس عليه السلام وللطابق السفلي منه ".
وأضاف" أن شركة أرض القدس المنفذة لمشروع تجديد الكاشي الكربلائي للأواوين وبإشراف القسم المذكور، قد أنجزت تثبيت الكتيبة القرآنية المذهبة في مشروع تجديد الكاشي الكربلائي لمرقد أبي الفضل العباس عليه السلام ".
مبينا" أن هذه الكتيبة القرآنية المذهبة وكذلك مادة المينا التي استخدمت بهذه الكتيبة قد صنعت كلها في ورشة خاصة أنشأت لهذا الغرض, وتم اختيار طريقة الطرق على جلد الغزال بدل الطلاء الكهربائي لتغليف بلاطات النحاس برقائق الذهب الخالص والمينا الزرقاء والتي تستخدم بتذهيب الآيات القرآنية المنقوشة على الكتيبة, وهي نفسها الطريقة التي استخدمت في تذهيب مآذن الحرم المطهر".
وتابع المهندس ضياء " يبلغ طول هذه الكتيبة 320م حيث كان مكان تركيبها بالجزء الفاصل بين الطابق السفلي والعلوي للأواوين الصحن الشريف ".
وبين " أن عرض هذه الكتيبة 80سم وخُططت عليها عدد من الأحاديث النبوية الشريفة, والمخطوطة بخط الثلث وباللون الأبيض, كذلك ضمت آيات قرانية خُطت بالخط الكوفي وبمستوى أعلى من خط الأحاديث , وبخط مفتوح ومقروء وغير متراكم ومتزاحم مما أضفا الية بروز وجمالية".
وأوضح" أن مسألة الخط على هذه الكتيبة قد تبنتها جمعية الخطاطين العراقيين وعلى يد أمهرهم ومن الذين حصلوا على شهادات تقديرية في مجال الخط العربي والزخرفة الإسلامية في العراق والعالم العربي ".
يذكر ان مشروع تجديد الكاشي الكربلائي لمرقد أبي الفضل العباس عليه السلام والمتضمن عمليات أنشاء اواوين الطابق العلوي مع كتيبتها وأعمال صيانة وترميم اواوين الطابق السفلي والكتيبة الفاصلة بينهما الآنفة الذكر هو أحد المشاريع المنطوية ضمن المشروع الكبير (مشروع توسعة الحرم يتسقيف الصحن الشريف لمرقد ابي الفضل العباس عليه السلام ) .














تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: