شبكة الكفيل العالمية
الى

خَطأٌ علميّ في كتابٍ منهجي عالميّ تكتشفه طالبةٌ من كليّة الطبّ في جامعة العميد

اكتشفت الطالبةُ غدير نزار ضياء إحدى طالبات المرحلة الثانية في كليّة الطبّ/ جامعة العميد، خطأً علميّاً في كتاب التشريح (Gray's Anatomy) المنشور من قبل دار النشر العالميّة (Elsevier).

عميد كليّة الطبّ الدكتور رحيم مهدي رحيم أكّد أنّ: "هذا الكتاب يُعدّ كتاباً منهجيّاً، ومن أهمّ الكتب التي تُعتمد كمرجعٍ علميّ للطلبة، وهو متداولٌ منذ عشرات السنين بين طلبة الدراسات الأوّلية وطلبة الدراسات العُليا".

وأضاف: "هذا الإنجاز جاء نتيجة حرص الطالبة ومثابرتها ودليلاً على أنّ الطالب العراقيّ له قدرةٌ على الابتكار والتصحيح والتقويم في العديد من المجالات، حيث أنّ هذا التصحيح سيُسهم في مساعدة الكثير من الطلبة بل حتّى الأطبّاء العاملين في هذا المجال".

مؤكّداً: "يُعدّ هذا الإنجاز محلّ فخرٍ واعتزاز ويترك أثراً فاعلاً في مسيرة طلبة الجامعة، الذين نأمل منهم الكثير إن شاء الله، وهذا ما كانت تهدف إليه العتبةُ العبّاسية المقدّسة من تأسيس هذه الجامعة والإسهام بنهوض واقع التعليم العالي العراقيّ".

صاحبةُ الإنجاز الطالبة غدير نزار أكّدت أنّ: "الخطأ كان في المسألة التي تخصّ أعصاب العضلة البطنيّة، فقد لاحظت أنّ هناك اختلافاتٍ أو تناقضاً في المعطيات داخل الكتاب، لذا قمت بمراسلة دار النشر وشرحت لهم الخطأ بالتفاصيل معزّزاً بالدليل، وتمّ الردّ على أن يتمّ التعديل وفق المعطيات التي قدّمتها اليهم".

من جانبه كرّم السيّد رئيسُ جامعة العميد الأستاذ الدكتور مؤيّد الغزالي والسيد عميد كليّة الطبّ في الجامعة الأستاذ الدكتور رحيم مهدي رحيم، الطالبة غدير نزار ضياء على هذا الإنجاز الذي يُعذّ مفخرةً واعتزازاً للجامعة بطلبتها المتفوّقين.

يُذكر أنّ كليّة الطبّ في جامعة العميد هي الكلّية الوحيدة الأهليّة المُعتَمَدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ، وعلى الرغم من قِصَر عمرها حيث أنّها أُسّست عام (2017م)، ظهر طلبتها بمستوًى عالٍ من المثابرة والتفوّق والمنافسة.

الجديرُ بالذكر أنّ كتاب (Gray's Anatomy) يتحدّث عن تشريح جسم الإنسان، وكتبه الدكتور هنري غراي، والطبعات الأولى من هذا الكتاب كانت تُدعى: التشريح الوصفي والجراحي (Anatomy: Descriptive and Surgical)، ولكن اسم هذا الكتاب أصبح يُعرف ويُختصر إلى اسم: (Gray's Anatomy)، ويُعدّ هذا الكتاب من الكتب التي تركت أثراً واضحاً في مجاله، واستمرّ تنقيح الكتاب وإعادة نشره منذ إصداره الأوّل عام (1858م) إلى يومنا الحاضر، والطبعة الحاليّة هي الحادية والأربعون من هذا الكتاب ونُشرت في عام (2015م).

ودار النشر (Elsevier) مخصّصة لنشر الكتب والدوريّات الطبّية والعلميّة، وهي إحدى دور نشر مجموعة ريد-إلزفير التي يوجد مقرّها الرئيس في أمستردام – هوالندا ، ولها أفرع في المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة وغيرهما.

وقد أُسّست الدار سنة (1580م) وتنشر ما يقرب من (250) ألف كتاب سنويّاً ، ويحتوي أرشيفها على (7) ملايين مطبوعة، ويصل عدد التنزيلات من موقعها حوالي (240) مليون تنزيل، وما يُنشر منها يُعدّ مصدراً علميّاً.

هذا وقد استطاعت الطالبة دينا خلف الطالبة في كلية الطب جامعة ميسان في عام ٢٠١٨م من اكتشاف خطأ علمي في كتاب (Clinical Anatomy) للمؤلف ريتشارد في الفصل التاسع من الكتاب والخاص بالاطراف العليا للجسم لتكون هي الاخرى علامة فارقة تفتخر بها المسيرة التعليمية في العراق
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: