شبكة الكفيل العالمية
الى

ضمن فعاليات مهرجان المسرح الحسيني الرابع عرض مسرحي بعنوان (ظلال الطف)

أحد بروفات المسرحية
ضمن فعاليات مهرجان المسرح الحسيني الرابع والذي سٌيعقد تحت شعار (المسرحٌ الحسيني إشراقة الخلود من ملحمة العطاء) يومي الجمعة والسبت 16-17 جمادى الأولى 1434هـ والموافق 29-30 آذار ‏‏2013 , سيقام هذا العام عرض مسرحي بعنوان(ظلال الطف) وهذا العمل هو أحد النصوص المسرحية الفائزة بالدورة السابقة للمهرجان تحت عنوان (إلى كربلاء) وهو للكاتبة السورية الأستاذة بارعة مهدي البديري .
هذا ما بينه لشبكة الكفيل عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان مسؤول شعبة الإعلام في قسم الشؤون الفكرية والثقافية التابع للعتبة العباسية الأستاذ علي حسين الخباز.
وأضاف" هناك لجنة غير لجنة التحكيم التي تعنى بالنص وعوالمه، وهي متخصصة في إخراج النص، حيث اختير نص واحد من بين مجموعة من النصوص الفائزة والذي رأت فيه أنه أذا قٌدم يعطي ثمر أكثر، وقد وقع الاختيار هذا النص، وانتدبت اللجنة مخرج مسرحي كبير وهو الأستاذ علي الشيباني وممثلين أكفاء من محافظة كربلاء المقدسة لتأديته".
مبيناً "أخذت اللجنة الإخراجية على عاتقها أن يكون عمل مسرحي يذهل المسرحيين، والعمل على أقامه أكثر من عمل في السنوات القادمة، وهذا الأمر سيكون دافع لباقي الكتاب المسرحيين للمشاركة في هذا المهرجان وفرصة لتوظيف أعمالهم المسرحية في الاتجاه الصحيح".
وعن هذا العمل المسرحي أوضح الخباز" هو عمل مسرحي مدروس موقع برؤى خدمة أبي الفضل العباس عليه السلام وبعد عرض هذا العمل سنقدم عرضا جماهيريا بعد المهرجان على أن يُعرض في محافظات العراق وصولاُ لعرضه خارج العراق وفي النية استقدام مخرجين وممثلين من خارج البلد".
ومن الجدير بذكره أن الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة بإقامتها لهذا المهرجان قد فتحت أبواباً جديدة من أجل صياغة واقعة الطف إلى نوع أدبي أو فني جديد، لم يكن مألوفاً وحاضراً في وقتها، وهذا بدوره يقود ذوي الاختصاص في هذا المجال إلى إثارة مجموعة كثيرة من علامات الاستفهام، حتى تكون المحصلة الخروج بنوع إبداعي جديد يُضاف إلى حصيلة الشعائر الحسينية.
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة تُقيم سنوياً العديد من النشاطات الثقافية ومنها مهرجان المسرح الحسيني العالمي، عدا مشاركتها في العديد من الأعمال المشتركة مع العتبة الحسينية المقدسة، من قبيل المهرجانات الثقافية التي يصل أحدها إلى مستوى المشاركة الدولية.
تعليقات القراء
1 | محمد السعدي | السبت 16/03/2013 | العراق
بالتوفيق للجميع وبالخصوص للاستاذ المبدع علي الشيباني
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: