شبكة الكفيل العالمية
الى

إطلالةٌ على أهمّ المحطّات التاريخيَّة والثقافيَّة والفقهيَّة التي مرَّت بها الحِلَّة

عقد مركزُ تراث الحِلَّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، محاضرةً لجمعٍ من طلبة الحوزة العلميَّة في محافظة بابل، بيّن من خلالها مديرُ المركز الشيخ صادق الخويلديّ أهمّ المحطّات التاريخيَّة والثقافيَّة والفقهيَّة التي مرَّت بها الحِلَّة.
وقد استهلَّ الخويلديّ هذه المحاضرة التي احتضنها مسجدُ وحسينيّة الإمام الرضا(عليه السلام) في المحافظة، بالتعريف بمركز تراث الحلّة وخطّته المرسومة لإظهار مكنوناته، وخصوصًا ما خلَّفه علماءُ هذه المدينة في الجانب الفقهيّ والعقائديّ بما يخدم الشريعة الغرَّاء.
كما عرّج كذلك على أهمّ المحطّات التاريخيَّة والثقافيَّة والفقهيَّة التي مرَّت بها الحِلَّة وقدَّمها علماءُ هذه المدينة منذُ تمصيرها حتَّى الوقت الحاضر، مع الرؤيا التي يُمكن بها معالجة هذا الإرث العريق؛ لننهض جميعًا بهذا التراث المتنوّع من خزائن دور المخطوطات العامَّة والخاصَّة؛ لأنّها مسؤوليّةُ أبناء هذه المدينة بدءًا بمركز تراث الحِلَّة الذي تولَّى على عاتقه حَمْلَ هذه المسؤوليّة.
ولأنَّ الحِلَّة هي المدينة التي تكفَّلت بالحفاظ على جزءٍ من التراث الإسلاميّ لأهل البيت(عليهم السلام)، وخصوصًا بعد أفول مدرسة بغداد سنة 656هـ، لذا فقد أُفرِد في المحاضرة قسمٌ لبيان الجهود التحقيقيّة والبحثيَّة التي تكفَّل بها المركزُ وكادرُه، بدعمٍ منقطع النظير من العتبة العبّاسية المقدّسة والقائمين عليها لإحياء تراث هذه المدينة وإبرازه إلى النور.
وطرح الحاضرون الكثير من الأسئلة والاستفسارات التي تدور في خلجاتهم بما يناسب الطرح الذي قُدِّم.
يُذكر أنَّ هذه المحاضرة هي جزءٌ من النشاطات التعريفيَّة التي تهدف الى التعريف بالإرث الدينيّ والعلميّ لهذه المدينة، والتي يسعى لها مركزُ تراث الحِلَّة بالانفتاح على الأكاديميّات والملتقّيات العامَّة والخاصَّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: