شبكة الكفيل العالمية
الى

منهجُ (نحو القمر) بصمةٌ متميّزة في مجال التعليم المبكّر

دأب قسمُ التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة إلى وضع برامج وخططٍ من شأنها ضمان الفائدة القصوى للمتعلّم من المناهج المطبّقة في مرحلة رياض الأطفال، كالتي ضُمّنت في خبرات منهج (نحو القمر).
ويقدّم منهجُ (نحو القمر) العديد من الخبرات للمتعلّم الصغير في مختلف الجوانب العلميّة والتربويّة بصورةٍ عمليّة تسهّل عليه اكتساب الخبرات، والفائدة المرجوّة من المادّة المقدّمة إليه، وفي هذا الشأن أوضح المشرفُ على رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة الأستاذ وسيم النافعي، قائلًا: "يعدّ منهجُ (نحو القمر) منهجًا تربويًّا وتعليميًّا شاملًا لجميع حاجات الطفل الجسميّة والعقليّة والنفسيّة والاجتماعيّة، ويهدف إلى تنشئة الطفل تنشئةً تتناسب مع قِيَمنا ومبادئنا وأخلاقنا الإسلاميّة".
وأضاف: "ضمّ المنهج مجموعةً من الخبرات أهمّها: (الخبرة الدينيّة، وخبرة اللّغة العربيّة، والخبرة العدديّة، وخبرة اللّغة الإنجليزيّة، والخبرة العلميّة، وخبرة التوعية الأخلاقيّة، والخبرة البدنيّة، والخبرة الفنّية، والخبرة العاطفيّة، وخبرة التفكير والذكاء)، وقد صُمّمت هذه الخبرات بهدف إبراز الطاقات الإبداعيّة لدى الطفل، إذ يحتوي المنهج على أنشطةٍ وقصص وأساليب كفيلة برفع قابليّات ومهارات الأطفال، فضلًا عن تنمية تفكيرهم الإبداعيّ".
وتابع: "زيادةً على رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة فقد اعتُمِد المنهجُ في عددٍ من المؤسّسات التي تهتمّ بالتعليم المبكّر، كروضتَيْ كفيل الأيتام في محافظة النجف الأشرف والفضل لرعاية الأيتام في محافظة ذي قار التابعتَيْن لمؤسّسة الفضل لرعاية الأيتام، فضلًا عن روضة الحنين في محافظة كربلاء التي طبّقت المنهج على مدى عامين عندما كانت تابعةً لمؤسّسة أبناء كربلاء للخير والرحمة".
وأشار النافعي: "لأهمّية الجانب التربويّ والسلوكيّ في هذه المرحلة العمريّة يرافق تطبيقَ المنهج برنامجٌ إرشاديٌّ متكاملٌ ينفَّذُ من قِبل فرق إرشاديّة متخصّصة في قسم التربية والتعليم العالي وبإشراف أساتذة أكفاء".
يُذكر أنّ المنهج يعتمد الأساليب العلميّة والتكنلوجيّة الحديثة في تقديم خبرات المنهج، عن طريق اعتماد شاشات عرضٍ ذكيّة ووسائل تعليميّة متنوّعة، تسهم في إيصال المعلومة إلى الأطفال بشكلٍ يسير.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: