شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ علوم القرآن يُصدر الجزءُ الأوّل من كتاب (تفسير القرآن الكريم) لآية الله المحقّق الشيخ محمد حسين موحد الحججي -طاب ثراه-

صدر حديثاً عن مركز علوم القرآن وتفسيره وطبعه التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، الجزءُ الأوّل من كتاب (تفسير القرآن الكريم) لآية الله المحقّق الشيخ محمد حسين موحد الحججي-طاب ثراه-وتحقيق الدكتور ضرغام كريم كاظم الموسويّ، وجاء الكتاب في (1008) صفحات بالحجم (A4).
وهذا الإصدار يعد الأوّل من نوعه بالنسبة للمركز، ويأتي ضمن سلسلة إصداراته المحقَّقة التي تُعنى بعلوم وتراث القرآن الكريم.
مديرُ مركز علوم القرآن وتفسيره وطبعه الشيخ ضياء الدين الزبيدي بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "يهتمّ مركزُنا بتراث الثقلين طباعةً وبحثاً وتحقيقاً، لذلك عملنا على إصدار هذا الكتاب لآية الله الحججي -طاب ثراه-، الذي انفرد بأسلوبه باعتماده كلام المعصومين(عليهم السلام) في الكافي الشريف دون غيره من كتب الحديث، لبيان معاني الآيات القرآنيّة الكريمة وفق اجتهاده وعلومه التفسيريّة، فكان لمركزنا الدور الفعّال في الإشراف والمتابعة والتدقيق، وبحمد الله تمّ إصدار الجزء الأوّل منه الذي ضمّ المقدّمات التفسيريّة وسورة الفاتحة وسورة البقرة".
أمّا المحقّق الدكتور ضرغام الموسوي فقد أضاف: "شرعتُ بتحقيق هذا التراث الكبير الذي يعتمد على المنهج الروائيّ في تفسير القرآن الكريم، والغريب في هذا التفسير أنّه اقتصر على كتاب الكافي الشريف للشيخ الكلينيّ فقط، لأنّه كما هو معروفٌ في الأوساط العلميّة أنّ الكافي هو كتابٌ روائيّ عامّ فيه الروايات العقديّة، والفقهيّة، والسنن، والأخلاق، وفيه أيضاً روايات تفسيريّة".
مؤكّداً: "أنّ هذا التفسير يُثبت شيئاً طالما ذكرته الرواياتُ في جميع المذاهب بأنّ أهل البيت(عليهم السلام) تركوا لنا رصيداً معرفيّاً، إذا ما وقفنا عليه بتأمّلٍ دقيق ومنهجٍ علميّ منضبط استطعنا أن نخرج بمنظومةٍ معرفيّة تغطّي جميع مرافق الحياة".
يُذكر أنّ هذا الإصدار يُعدّ من الإصدارات الثقافيّة والمعرفيّة التي يتبنّاها قسمُ شؤون المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة، التي يسعى من خلالها أنْ يساهم في رفد المكتبة التراثيَّة ويزوِّد الباحثين بمنهلٍ يمكن الرجوع إليه لإعداد دراساتهم المستقبليَّة.
تعليقات القراء
3 | الدكتور ضرغام كريم كاظم الموسويّ | 02/05/2020 23:52 | العراق
ارجو الترويج له في مواقع البيع التابعة للعتبة وشكرا
2 | Saniah | 30/04/2020 15:03 | Netherlands
بارك الله بجهودكم ووفقكم لنشر تراث آل البيت عليهم السلام وإن شاء الله يكون في متناول أيدينا حتى نطمئن من خلاله للمعلومات التي نأخذها
1 | مجيب سعد | 30/04/2020 13:06 | العراق
مبارك عليك دكتور ضرغام هذا المنجز المعرفي والعلمي الكبير حقيقة شوقتنا للاطلاع على هذا التفسير الذي يظهر من خلال ما في الرابط أنه خاص بروايات أهل البيت عليهم السلام منحصرا بما ورد في الكافي الشريف وهذا يعد من النوادر إذا ما قورن بغيره من التفاسير. اذكر قبل مدة قرأت بحثا أخذ الباحث فيه على عاتقه أن يحصي التفاسير التي اعتمد فيها المفسرون على ما ورد عن اهل البيت عليهم السلام وكان الاحصاءُ مختصاً بتفاسير اهل العامة وكانت النتائجُ عجيبةً غريبةً. إذ وجدَ الباحثُ أن كثيرا من كبار المفسرين قد رجعوا الى احاديث معدودة لا تتجاوز عدد الاصابع في تفسير آيات القرآن الكريم ووجد أن بعضهم الآخر لم يضمن تفسيره حديثا واحدا لأهل البيت عليهم السلام ومن ثمَّ فإن وجود تفسيرٍ يعنى بما ورد عن اهل البيت عليهم السلام في تفسير آيات القرآن الكريم يعدُّ مكسبا معرفيا كبيرا سيرفد المكتبة الاسلامية والباحثين المختصين بالشأن القرآني بما لا يجدونه في التفاسير الاخرى سلمت أناملك أيها البهي على اختيار هذه الدرة الثمينة والؤلؤة النادرة ابقاك الله لامثالها ومكنك من الغوص في أعماق التراث وسبر أغواره واستخلاص درره ومكنوناته
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: