شبكة الكفيل العالمية
الى

المركزُ الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة يوجّه دعوةً للمشاركة في مشروعه (نحن والأسرة)

وجّه المركزُ الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابعُ لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، دعوةً للباحثين والمفكّرين للمشاركة في مشروعه الموسوم (نحن والأسرة)
مدير المركز المذكور السيد هاشم الميلاني بين لشبكة الكفيل:" المشروع يهدف الى إعداد كتابٍ جماعيّ متخصّص، يشارك في تأليفه مجموعةٌ من الباحثين المتخصّصين تحت عنوان: (نحن والأسرة)، ويتضمّن:
1- بحوثاً تأسيسيّة أصيلة في المباني والأصول التي لحظها الإسلام في بناء الأسرة ونظامها ووظائفها، والغرب والأسرة من جهة التحليل والوصف والنقد.
2- بحوثاً تحليليّة نقديّة للأسرة في الغرب، بملاحظة البعدَيْن التاريخيّ والمعاصر، وما يقوله الغربيّون أنفسهم عمّا تُعانيه الأُسَر الغربيّة من تفكّك.
وأضاف: " هذا المشروع هو واحدٌ من بين سلسلةٍ من المشاريع التي أطلقها المركزُ بعناوين ومغازي عديدة، وفي هذا المشروع سعى المركز من خلاله إلى ما يأتي:
- بيان الأُسُس التشريعيّة في تكوين النظام الأسريّ على ضوء الكتاب والسنّة.
- بيان مفهوم الأسرة في النظام الإسلاميّ، وأصول نظام الأسرة في الإسلام (الحقوق والواجبات الأسريّة).
- تأكيد أهمّية التربية الوالديّة والتربية الأسريّة، بما يُعين على تكوين الأسرة وقيامها بمهمّتها في التربية الأصيلة والسليمة للأبناء والأحفاد.
- تشخيص التحدّيات التي تواجه الأسرة المسلمة في الوقت المعاصر وضرورة مواجهتها، ومحاولة فهم طبيعة التغيّرات التي طرأت على الأسرة وموقعها في المجتمع الحديث والمعاصر.
- إبراز آثار وخطورة العولمة والحداثة والتيّارات الفكريّة الغربيّة على الأسرة المسلمة في الوقت المعاصر، وضرورة نقد ومواجهة هذه الآثار.
- نقد وتفنيد الأفكار والتشريعات الغربيّة (التاريخيّة والمعاصرة) والمتغرّبة، في ما يتعلّق بالأسرة.
ولغرض الاطّلاع على المخطّط الإجمالي للبحوث والموضوعات الخاصّة بهذا المشروع، والشروط العامّة والفنّية والمنهجيّة اضغط هنا.
وللتواصل مع إدارة المشروع أو إرسال البحوث يمكن ذلك عبر البريد الآتي: islamic.css.lb@gmail.com.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: