الى

صدور الجزء الثالث من فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة

صدَرَ حديثاً عن مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، الجزءُ الثالث من كتاب (فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العبّاسيّة المقدّسة)، ليكون هذا الجزء مكمّلاً لما سبقه من الجزئين الماضيين، والعمل مكثّف على الأجزاء التي تليه.

مديرُ المركز المذكور الأستاذ صلاح السرّاج بين لشبكة الكفيل : "الجزء الثالث من فهرس مخطوطات مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة، ما هو إلّا ثمرة للجهود المباركة والعمل المتواصل الذي بذلته ملاكات المركز، من أجل إخراجه بهذه الحلّة العلميّة الفنيّة المتميّزة ليكون في متناول أيدي الباحثين وأرباب التراث".

وبيّن السرّاج: "عددُ المجلّدات المفهرَسة في هذا الجزء (300) مجلّد ضمّت (529) عنواناً، إذ بلغ عدد العناوين المكتوبة باللّغة العربيّة (366) عنواناً، والمكتوبة باللّغات الأُخَر (163) عنواناً، ليكون عدد المجلّدات التي ضمّتها الأجزاء الثلاثة (1100) مجلّد، جمعت في طيّاتها (1641) عنواناً".

واختتم: "تنوّعت موضوعاتُ هذا الجزء تبعاً لآليّة الفهرسة المتّبعة في المركز، التي جمعت بين علوم القرآن الكريم والفقه وأصوله واللغة وآدابها، والطبّ والحساب والهندسة والرياضيّات والفلسفة والمنطق ومواضيع أُخَر، واشتمل هذا الفهرس من المجلّد (٨٠١) الذي اختُتِم به الجزء الثاني، الى المجلّد (١١٠٠) من مجلّدات خزانة مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة".

تجدر الإشارة الى أنّ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لشعبة المكتبة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، قد أخذ على عاتقه تصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها وتهيئتها للمحقّقين والباحثين، حيث قام المركز المذكور بتصوير الكثير من المخطوطات العربيّة والإسلاميّة من مختلف مدن العراق والعالم الإسلاميّ وهي الان في طور الفهرسة لاتاحتها للمستفيدين.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: