شبكة الكفيل العالمية
الى

كيف تأسّس مهرجانُ الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)؟

ارشيف
بيّن عضو اللّجنة التحضيريّة لمهرجان الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) السيّد عقيل عبدالحسين الياسري، أنّ أهالي مدينة الحلّة هم المؤسّسون لهذا المهرجان، إذ أقاموه في زمن اللانظام البائد وصار الشعار الدائم له: (الحلّة مدينة الإمام الحسن كريم أهل البيت -عليهم السلام-)، ليقترن اسمها بهذا الاسم العظيم وتكون إضافةً تشريفيّة لها.

وأضاف: "تعود هذه التسمية (الحلّة مدينة الإمام الحسن-عليه السلام-) إلى ستينيّات القرن الماضي، حين اقترح آيةُ الله العظمى سماحة السيّد محسن الحكيم (طاب ثراه)، أن تقترن كلّ محافظةٍ عراقيّة باسم إمامٍ معصوم ليكون كاسمٍ تشريفيّ يُضاف الى اسمها الأصليّ".

وتابع: "شرع أهالي الحلّة المؤسّسون بإقامة مهرجان الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) السنويّ، إلّا أنّه لم يستمرّ سوى ثلاث سنوات، بسبب سياسة القمع التي انتهجها اللانظام البائد آنذاك، ومحاربة فكر وعقيدة أهل البيت(عليهم السلام)، ليعود مرّةً أخرى بعد زوال الدكتاتوريّة عام 2003 برعاية الأمانتين العامّتين للعتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية، ويتضمّن فقراتٍ عديدة تنوّعت بين: (جلسات بحثيّة، ومسابقة تأليف كتاب بحقّ الإمام الحسن -عليه السلام-، أمسيات قرآنيّة وشعريّة، معارض للكتب والفنون التشكيليّة)".

وأوضح الياسريّ: "أنّ الهدف من إقامة المهرجان هو لبيان الدور الرساليّ الذي يقوده الإمام(سلام الله عليه)، وذلك بمواقفه تجاه السلطة الحاكمة المتمثّلة بمعاوية، وتسليط الضوء على المحن والضغوطات التي واجهها الإمام(عليه السلام) في حياته، وإثراء الساحة العلميّة بمؤلّفاتٍ وبحوث حول شخصيّته العظيمة، فضلاً عن ذكر بعض الوصايا والأحاديث التربويّة والإرشاديّة للإمام في محاسن الأخلاق وأسرار العبادة".

مؤكّداً: "إلّا أنّ نسخته الثالثة عشرة لم تُعقد بفقراتها المعتادة، وستقتصر على عددٍ من الفقرات الإلكترونيّة عبر منصّات التواصل الاجتماعيّ، بالإضافة إلى توزيع عددٍ من الهدايا على الكوادر الطبّية والقوّات الأمنيّة في مدينة الحلّة".

يُذكر أنّ مهرجان الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) يُقيمه أهالي مدينة الحلّة (مدينة الإمام الحسن "عليه السلام") برعاية الأمانتَيْن العامّتَيْن للعتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية، حيث يُقام كلَّ عامٍ في مدينة الحلّة مركز محافظة بابل / مقام ردّ الشمس، احتفاءً بذكرى ولادة أوّل السبطَيْن المحمديين الإمام الحسن بن علي(عليهما السلام) في النصف من هذا الشهر الفضيل، ويستمرّ للمدّة (14 – 16) من شهر رمضان المبارك من كلّ عام.
تعليقات القراء
1 | جاسم،بتول،محمد،اسيا،عزيز،ميسون،احمد،شيماء،بشرى،حسين،الاء،رحمة،مصطفى،نيأ،رفيف | 09/05/2020 22:12 | العراق
السلام عليكم ياأئمة الله ورحمة الله وبركاته يارب بحق اهل بيتك ابعد عنا هذه الغمة والوباء يارب انصر العراق يارب شافي جميع المرضى يارب نجح كل طالب يارب نجحني وان شاء الله اجاوب بكل الامتحانات بفضلك ياالله لان اني متوكلة عليك
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: