شبكة الكفيل العالمية
الى

هام.. مكتبُ المرجع الأعلى: يوم الأحد إكمالٌ لعدّة شهر رمضان والاثنين 25/ 5 أوّل أيّام عيد الفطر المبارك

أعلن مكتبُ سماحة المرجع الدينيّ الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسينيّ السيستاني -دام ظلّه الوارف- في النجف الأشرف، أنّ يوم غدٍ الأحد هو آخرُ أيام شهر رمضان المبارك إكمالاً لعدّته، وأنّ أوّل أيّام عيد الفطر المبارك الموافق للأوّل من شوّال المعظّم 1441هـ سيكون يوم الاثنين الموافق (25 آيار2020م).
وفيما يلي نصّ البيان الصادر من مكتبه:
بسم الله الرحمن الرحيم
يعلن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف للمؤمنين الكرام، بأنه قد تمّ التحرّي عن هلال شهر شوّال المكرّم بعد غروب الشمس من هذا اليوم السبت (29/شهر رمضان المبارك عام 1441)، ولم تثبت رؤيةُ الهلال بالعين المجرّدة في العراق والمناطق المجاورة له، وإنْ كان من المتوقّع أن يُرى في الليلة القادمة مرتفعاً وواضحاً جدّاً، ولكن لا دلالة في ذلك على أنّه سيكون لليلتَيْن.
وحيث أنّ فتوى سماحة السيّد (دام ظلّه) هي أنّ أوّل الشهر في كلّ منطقة يتبع إمكانيّة رؤية الهلال بالعين المجردة في تلك المنطقة أو حواليها، ولا يثبت بالتمكّن من رؤيته بالأدوات المقرِّبة أو في مناطق أخرى من العالم، فإنّ يوم غدٍ الأحد يكون مكمّلاً لعدّة شهر رمضان المبارك، وسيكون يوم الاثنين هو يوم عيد الفطر السعيد.
نسأل الله تعالى أن يتقبّل من الجميع صالح أعمالهم ويبارك لهم في عيدهم، ويعيد هذه المناسبة السعيدة على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات، إنّه سميعٌ مجيب.
مكتب السيد السيستاني (دام ظلّه) ـــ النجف الأشرف.


يُذكر أنّ مركز الأبحاث الفلكيّة التابع لمكتب المرجع السيّد السيستاني أصدر بياناً في وقتٍ سابق، يتحدّث عن إمكانيّة رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441هـ بالعين المجرّدة، وجاء فيه:

إنّ رؤية هلال شهر شوال -وفقاً للحسابات العلميّة في مركز البحوث والدراسات الفلكيّة-، ستكون ممكنةً بالعين المجرّدة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الأحد 24/ 05/ 2020.

كما أنّ الحسابات العلميّة لليوم السابق -السبت 29 شهر رمضان 1441- ولـ (60) مدينة -ابتداءً من مدينة سدني في شرق استراليا وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا-، تكشف عن صعوبة رؤيته في كلٍّ من الشرق الأوسط وأوروبا.

أمّا المناطق المركزيّة للقارّة الأفريقيّة فظروف الرصد فيها أفضل من الشرق الأوسط، والمناطق الغربيّة للقارة الأفريقيّة هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها.

وأفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم السبت هي المناطق المركزيّة للقارّة الأمريكيّة.

وهذا كلّه يعتمد على توفر الأنواء الجوّية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كلّ تلك المناطق المذكورة.

علماً أنّ بعض الفِرَق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانيّة والمهتمّة برصد الهلال، ترى إمكانيّة رؤية الهلال بالعين المسلّحة عند غروب شمس يوم السبت في أكثر مناطق الشرق الأوسط وبعض مناطق القارة الأوروبية.

ونحن بدورنا سنتصدّى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثمّ تسليمها الى الجهات الشرعيّة المعنيّة بذلك؛ لأنّ تحديد بداية الأشهر القمريّة لا يعتمد على محض الحسابات العلميّة، وإنّما يعتمد على الثبوت الشرعيّ لرؤية الهلال.
تعليقات القراء
1 | ذیشان | 23/05/2020 23:38 | Pakistan
پاکستان کل عید ہے یا ریاست کا حکم ماننے علامہ سستانی صحاب کا کیا حکم ہے ?
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: