شبكة الكفيل العالمية
الى

مركز المشاريع القرآنيّة علامةٌ فارقة في تعزيز الثقافة القرآنيّة وتطويرها

يتبنّى مركزُ المشاريع القرآنيّة التابع لمعهد القرآن الكريم في قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، مجموعةً من المشاريع القرآنيّة التي من شأنها الارتقاء بالواقع القرآنيّ العراقيّ وعلى عدّة مستويات (المفاهيم القرآنيّة، التلاوة، الحفظ)، حيث كان رائداً في المشاريع التي قدّمها وترك بصمةً واضحةً في المشهد القرآنيّ العراقيّ.

مسؤولُ المركز المذكور القارئ الأستاذ حسنين الحلو بيّن لشبكة الكفيل: "يتكوّن المركز من عدّة وحدات كلّ وحدةٍ تُعنى بنشاطٍ خاصّ، منها (وحدة إعداد المناهج والبرامج القرآنيّة، وحدة المشاريع القرآنيّة، وحدة النشاطات القرآنيّة، وحدة التعليم القرآنيّ في كربلاء)".



وأضاف: "المشاريع التي قدّمها المركزُ منذ التأسيس المبارك الى هذا اليوم هي:

أوّلاً: المشروع الوطنيّ لإعداد القرّاء في العراق: مشروعٌ قرآنيّ يُعدّ الأوّل من نوعه في العراق، يُعنى برعاية وإعداد قرّاء القرآن الكريم بمختلف أعمارهم ومستوياتهم، حاصل على الريادة من الأمانة العامّة لنقابة القرّاء في جمهوريّة مصر العربيّة، وهو أحد المشاريع المتميّزة التي أطلقت بتأريخ (١٩/ ١/ ٢٠١٤م) من قِبل وحدة التلاوة وإعداد القرّاء في مركز المشاريع القرآنيّة.

ثانياً: مشروع أمير القرّاء الوطنيّ بنسخه الخمسة: هو مشروعٌ قرآنيّ يُعدّ الأوّل من نوعه في العراق، يُعنى بإعداد القرّاء الموهوبين من البراعم ورعايتهم في تلاوة القرآن الكريم على وفق نظامٍ حديث ومتطوّر، مُعدّ ضمن دراسة علميّة وفنيّة وبمدّة قصيرة ومثاليّة، وهو أحد المشاريع الرائدة والمميّزة التي أقامها المركز، فهو يهدف الى صقل المواهب الفطريّة للموهوبين وإيصالهم الى مستوياتٍ متقدّمة في التلاوة من خلال إقامة دوراتٍ مكثّفة في تعليم الأصول الصحيحة للتلاوة، بهدف إعداد جيلٍ قرآنيّ ناشئ من القرّاء.

ثالثاً: مشروع منابر النور: إنّ مشروع منابر النور الذي أطلقه مركزُ المشاريع القرآنيّة عند بزوغ عام 2018م، هو برنامجٌ داعم للمؤسّسات القرآنيّة في المحافظات العراقيّة، ومشجّع لنشر الثقافة القرآنيّة في ربوع المجتمع، وآليّته هي إقامة المحافل بالتعاون مع المؤسّسات القرآنيّة على أرض المحافظات نفسها، مستضيفاً في ذلك عدداً من قرّاء مآذن العتبات المقدّسة في العراق والعالم الإسلاميّ، وكذلك طلبة المشاريع القرآنيّة التي يتبنّاها مركزُ المشاريع القرآنيّة كـ(المشروع الوطنيّ لإعداد القرّاء في العراق، ومشروع أمير القرّاء الوطني).

رابعاً: مشروع سفراء القرآن: إنّ مشروع سفراء القرآن الذي أطلقه المركز في أواخر عام 2017 م، هو برنامجٌ تواصليّ دوريّ، يمثّل رسالة محبّةٍ وتعاون مع جميع المؤسّسات القرآنيّة من أجل غدٍ قرآنيّ مشرق.

خامساً: مشروع عرش التلاوة: هو محفلٌ قرآنيّ يُقام مساء كلّ يوم جمعة في رحاب الصحن المطهّر، أطلقه مركزُ المشاريع القرآنيّة لتكريم المؤسّسات والشخصيّات القرآنيّة الفعّالة في العراق وخارجه، وأخذ صداه يتردّد بسرعةٍ كبيرة وسط الساحة القرآنيّة المحلّية والدوليّة لما طرحه من فقراتٍ غير معهودة مسبقاً.

سادساً: الجلسة القرآنيّة التعليميّة المركزيّة في كربلاء: تُعدّ الجلسة القرآنيّة التعليميّة المركزيّة من المشاريع القرآنيّة ذات الطابع التعليميّ المستمرّ، والمثمرة بنتاجاتها في تأهيل وإعداد قرّاء القرآن الكريم إضافةً إلى ما تقدّمه من معلوماتٍ مفيدة للحضور من الزائرين الكرام، وتهدف إلى إتاحة الفرصة الإقرائيّة أمام المتعلّمين من الناس عموماً وتقويم أداء القرّاء المبتدئين خصوصاً.

سابعاً: مشروع المسابقة القرآنيّة الفرقيّة: هذا المشروع يُقام في كلّ عامٍ خلال شهر رمضان المبارك في الصحن المطهّر، حيث تُجرى المسابقة بمشاركة فرقٍ تمثّل أغلب محافظات العراق، ويتكوّن كلّ فريقٍ من (قارئ، وحافظ، ومهتم بالتفسير).

ثامناً: مشروع الختمة القرآنيّة اليوميّة: ختمةٌ قرآنيّة يوميّة وسط الصحن المطهّر في شهر رمضان المبارك، يُشارك فيها قرّاء العتبة المقدّسة ومجموعة من خيرة قرّاء العراق.

تاسعاً: مشروع تطوير المهارات القرآنيّة: هو مشروعٌ قرآنيّ يتبنّاه مركزُ المشاريع القرآنيّة في معهد القرآن الكريم، يمثّل نقلةً نوعيّة للساحة القرآنيّة العراقيّة من خلال تطوير وتنمية قدرات أصحاب المهارات في مختلف التخصّصات القرآنيّة
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: