الى

مركزُ تراث كربلاء محطّةٌ لإحياء وإبراز ما أغفَلَه التاريخ والمؤرّخون من حياة هذه المدينة

يُعتبر مركزُ تراث كربلاء واحداً من بين عددٍ من المراكز التابعة لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، الموجودة في عددٍ من محافظات العراق والتي تهدف الى المساهمة في المحافظة على تراث هذه المدن وإظهاره بمكانته التي تليق به، والعمل على التنقيب فيه من خلال تأليف الكتب والدراسات المتخصّصة بتراثها.
مديرُ المركز المذكور الدكتور إحسان الغريفي بيّن لشبكة الكفيل قائلاً: "يُعنى مركزُ تراث كربلاء بجمع وتبويب ودراسة كلّ ما يتعلّق بتراث مدينة كربلاء المقدّسة، من وثائق وصور وآثار فكريّة إضافةً الى علماء وشخصيّات لها أثر ودور خلال مسيرة حياتها، فضلاً عن إصدار المجلّات والدوريّات المتعلّقة بالتراث، والغرض من ذلك لكي يكون مصدراً ومرجعاً لكلّ الباحثين".
وأضاف: "يهدف المركزُ الى حفظ تراث كربلاء وتهيئة مرجعٍ معلوماتيّ لتاريخ وحاضر كربلاء المقدّسة، ليستفيد منها طلبةُ العلم والأكاديميّون، وكذلك ذكر مآثر وفنون الشخصيّات الكربلائيّة وتوثيقها وفاءً لأصحابها كي لا تُبخس حقوقُهم، يُضاف الى ذلك إبراز قِدَم المدينة لكونها من المدن التاريخيّة".
مؤكّداً: "تأتي أهمّية مركز تراث كربلاء من كونه المُعطى الحركيّ والناقل للحضارة والثقافة المحلّية والإقليميّة، بما يشكّل هويّة الأمّة الحضاريّة والثقافيّة عبر الأجيال، فشواهد مدينة كربلاء الأثريّة تدلّ على عمقها التاريخيّ، التي كانت وما زالت مناراً لكلّ الفعّاليات الدينيّة والفكريّة والاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة، وغيرها من الفعّاليات المجتمعيّة التي تأثّرت بها المجتمعات الإنسانيّة وخصوصاً الحضارة الإسلاميّة".
يُذكر أنّ المركز يقع في محافظة كربلاء/ حيّ البلديّة، وللتواصل عبر البريد الإلكتروني: turath@alkafeel.net أو من خلال موقعه الإلكترونيّ: http://www.mk.iq/cen.php?id=1 وللاتّصال: عبر الهاتف الأرضي (310058)، والهاتف النقّال (موبايل): (07810528170).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: