شبكة الكفيل العالمية
الى

منسّقُ الفريق الوزاريّ للتعليم الإلكترونيّ: نظامُ السراج يُراعي متطلّبات العمليّة التعليميّة العراقيّة وأدعو القائمين عليه أن يستمرّوا في تطويره

أكّد منسّقُ فريق التعليم الإلكترونيّ في وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ الدكتور عامر سليم الأمير، أنّ نظام السراج لإدارة الجامعات يُراعي متطلّبات العمليّة التعليميّة العراقيّة، جاء ذلك خلال الورشة الإلكترونيّة التي عقَدَها مركزُ الكفيل لتقنيّة المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة يوم الثلاثاء23حزيران2020م، برعاية فريق التعليم الإلكترونيّ في وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ وبالتعاون مع جامعة الكفيل، حول أنظمة التعليم الإلكترونيّ المُصمَّمة بأيادٍ عراقيّة (نظام السراج لإدارة الجامعات أنموذجاً).

وقد تطرّق الأمير في بداية الورشة الى مراحل تطوّر التعليم الإلكترونيّ في العراق وأهمّيته في ظلّ جائحة كورونا، موضحاً: "أنّ أهمّ المشاكل التي تعترض التعليم الإلكترونيّ في العراق هي أنّ البرامج العالميّة الجاهزة والمستخدَمة حاليّاً، قاصرة عن تلبية كلّ احتياجات ومتطلّبات البيئة التعليميّة العراقيّة، لأنّها لم تُصمّم لتلبية هذه المتطلّبات".

وأضاف: "نظامُ السراج يضعنا أمام تجربةٍ رائعة، فحين تتبّعتُه بدقّة وجدتُه نظاماً جميلاً جدّاً ومُصمّماً بأيادٍ عراقيّة، يراعي متطلّبات العمليّة التعليميّة العراقيّة، وأتمنّى من القائمين على البرنامج أن يستمرّوا في تطويره وأن يُطبّق في كلّ الجامعات العراقيّة".

هذا وقد استعرَضَ المتخصّص في تكنولوجيا المعلومات المحاضر م. وسام علي الخزاعي، أهمّ مميّزات وآليّة عمل النظام وما هي المزايا التي يتمتّع بها نظام السراج، حيث يُعدّ نظاماً متكاملاً مزيجاً من نظم إدارة معلومات الطلبة، بدءاً من تسجيلهم وترحيلهم خلال سنوات الدراسة وصولاً الى تخرّجهم".

مبيّناً: "للنظام مزايا كثيرة أهمّها متابعة جميع الإجراءات المتعلّقة بالعمليّة التعليميّة، والاطّلاع على حيثيّاتها بشكلٍ دقيقٍ ورصين، وإدارة العمليّة الامتحانيّة بشكلٍ إلكترونيّ وفق المتطلّبات الوزاريّة النافذة".

وأضاف الخزاعي: "أنّ البرنامج يوفّر البيانات والمعلومات الدراسيّة المتعلّقة بطلبة الجامعة من امتحاناتٍ ودرجات وغيرها، للطلبة وأولياء أمورهم والأساتذة والإداريّين في الجامعة على حدٍّ سواء عبر تطبيقٍ خاصّ اسمه (جامعة الكفيل)، يعمل على أجهزة الحاسوب والهواتف الذكيّة".

الجديرُ بالذكر أنّ نظام السراج لإدارة الجامعات تمّ تصميمُهُ في مركز الكفيل لتقنيّة المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، تلبيةً لرغبة الجامعة في إيجاد نظامٍ إلكترونيّ يجمع بين الإدارة والتعليم.

وللاستفسار يُرجى التواصل عبر الأرقام الآتية: 07602323004 / 07711711190.

يُشار إلى أنّ مركز الكفيل لتقنيّة المعلومات، كان قد عقَدَ أكثر من ورشة عملٍ إلكترونيّة خلال شهر رمضان حول المنصّات، عبر شبكة الأنترنت ومن خلال برنامج (free call conference)، وبالتعاون مع فريق التعليم الإلكترونيّ في وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ وفريق التعليم الإلكترونيّ في وزارة التربية والتعليم.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: