شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ الفهرسة ونُظُم المعلومات يسهمُ في إنشاء أوّل شبكةٍ معلوماتيّة في العراق خاصّة ببراءات الاختراع للعراقيّين

أطلق مركزُ الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن، شبكةً معلوماتيّة صناعيّة خاصّة ببراءات الاختراع للعراقيّين، وعرضها على موقعٍ خاصّ من أجل استفادة العلماء والباحثين من الاطّلاع عليها، إضافةً الى المساهمة في جمع النتاجات العلميّة والعمليّة لهم وتبويبها وحفظها.
وقد جاء هذا التعاون بناءً على طلب التعاون المقدَّم للعتبة العبّاسية المقدّسة من قِبل وزارة الصناعة، وتمّ إطلاقُه تجريبيّاً تحت الرابط الآتي: http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/ .
وعن هذا المشروع بيّن لشبكة الكفيل مديرُ المركز الأستاذ حسنين الموسوي أنّه: "عبارة عن نظام بناءٍ للمستودعات الرقميّة (DSPACE)، وقد تكفّل مركزنا بتصميم الموقع وبرمجته، إضافةً الى تأهيل وتدريب الفريق الخاصّ بإدارته وآليّة رفع البيانات الخاصّة به".
وأكّد أنّه: "أوّل مشروعٍ إلكترونيّ صناعيّ في العراق يقدّم خدمات البحث والاسترجاع، لجميع براءات الاختراع والإنجازات الصناعيّة التي قام بإنجازها علماءُ العراق، ليكون سفراً للأجيال ومنهلاً علميّاً ومعرفيّاً يغترف منه الباحثون والمختصّون، وليكون منطلقاً لما يستجدّ من براءات الاختراعات القادمة".
وبيّن الموسوي: "عملت ملاكاتُ مركزنا على إنجاح هذا المشروع من تنصيب برنامج (DSpace) المفتوح المصادر، وتدريب ملاكات الوزارة العاملة على إدخال ورفع البيانات، وكذلك جمع البيانات القديمة وفلترتها وإعادة صياغتها بما يتناسب مع التكنولوجيا الحديثة في العرض والاسترجاع، وهذا ما يساهم في عرض نتاج الإبداع العراقيّ على الساحة العربيّة والدوليّة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: