شبكة الكفيل العالمية
الى

لأوّل مرّةٍ في العراق: إطلاقُ برنامج جابر بن حيّان للمصابين بكورونا بدعمٍ من العتبة العبّاسية المقدّسة وجهود ملاكاتها التقنيّة

أقامت كلّيةُ الطبّ في جامعة جابر بن حيّان الطبّية بالتعاون مع دائرة صحّة النجف الأشرف ودعمٍ مباشر من العتبة العبّاسية المقدّسة، متمثّلةً بملاكاتها التقنيّة العاملة في مركز الكفيل لتقنيّة المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها، مؤتمراً حول إطلاق برنامج جابر بن حيّان الإلكترونيّ لمرضى كوفيد/19.
وأُقيم المؤتمرُ إلكترونيّاً عبر منصّة زوم، وقدّمه كلٌّ من الدكتور ليث شربة استشاري جراحة الصدر والقلب والأوعية الدمويّة ممثّلاً عن جامعة جابر بن حيّان، والدكتور ياسر فتحي شربة ممثّلاً عن دائرة صحّة النجف الأشرف، والدكتور عبد الله البغدادي طبيب أبحاث في جامعة غراتس في النمسا.
وقدّم الدكتور ليث شربة شرحاً مفصّلاً عن الأهداف والفوائد من هذا البرنامج، حيث قال: "الهدف من (برنامج جابر بن حيّان الإلكترونيّ لمرضى كوفيد/19) هو تبسيط إدارة المؤسّسات الصحّية في المراكز والمستشفيات والمختبرات، من خلال ضمان الوصول الى المعلومات الصحيحة والدقيقة والشاملة ذات العلاقة في الوقت المناسب، وتقليل الزخم عليها مع توفير تقارير دوريّة وإحصائيّات بيانيّة عن المرضى، يُمكن الاستفادة منها في معالجة المرضى بأفضل الطرق من خلال هذه البيانات، بالإضافة الى ذلك يتمّ حصر أعداد المصابين وحالات الشفاء والوفيات حسب المناطق الجغرافيّة، ليسهل التعامل مع المرض بأفضل صورة، والاستفادة من بلازما الدم للمتعافين في معالجة المرضى".
وأضاف: "يعتمد (برنامج جابر بن حيّان الإلكترونيّ لمرضى كوفيد/19) الربط الإلكترونيّ عن طريق الأنترنت، مع جميع المستشفيات والمراكز والمختبرات التابعة لدائرة صحّة النجف الأشرف، وحسب الصلاحيّات المحدّدة لكلّ قسمٍ في إدخال البيانات بدءاً من المركز الصحّي والتحويل للمستشفى ومن ثمّ الى المختبر، أو عن طريق الحجر المنزليّ بمتابعةٍ مباشرة من الكادر الصحّي وإدخال النتائج المختبريّة والعلاجات الدوريّة وحالة المريض الصحّية، بحيث يكون نظاماً صحيّاً متكاملاً لمتابعة المريض إلكترونيّاً من خلال هذا البرنامج ويتمّ الاستغناء عن المعاملات الورقيّة".
مشيراً الى أنّه: "يُمكن توسعة البرنامج ليشمل محافظات العراق أجمع".
أمّا فيما يخصّ الفائدة من (برنامج جابر بن حيّان الإلكترونيّ لمرضى كوفيد/19) قال شربة: "الفائدةمن هذا البرنامج تتلخّص بالآتي:
1- تطوير برنامج إلكترونيّ يساعد على إدارة المصابين بوباء كوفيد/19 إلكترونيّاً، يقلّل الزخم الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحيّة في دائرة صحّة النجف الأشرف، (وبالإمكان شمول كلّ دوائر الصحّة في المحافظات العراقيّة).
2- الحصول على تقارير وإحصاءات بيانيّة يُمكن الاستفادة منها في معالجة المرضى الجدد، من خلال بلازما الدم أو أساليب العلاج المتّبعة.
3- تقليل التكلفة الإداريّة وتسريع عمليّة نقل البيانات بين دوائر صحّة النجف الأشرف والكوادر الطبّية.
4- يساعد البرنامج في ضمان كفاءةٍ أكبر في استخدام وقت الكادر الصحّي، حيث يمكن صرف وقتٍ أطول في تقديم رعاية أفضل ولعددٍ أكبر من المرضى".
وعقب ذلك تمّ طرح العديد من الأسئلة التوضيحيّة من قِبل الحضور، لمعرفة أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات عن جدوى إطلاق هذا البرنامج، وأهمّيته الكبيرة خصوصاً في ظلّ الوضع الراهن.
المعنيّون في شأن إطلاق التطبيق من جهتهم شكروا العتبة العبّاسية المقدّسة وملاكاتها التقنيّة في مركز الكفيل لتقنيّة المعلومات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، على جهودهم التقنيّة البرمجيّة المضنية التي قدّموها في سبيل إخراج التطبيق بالشكل الأمثل.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: