الى

ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع

أمسية قرآنية في صحن أبي الفضل العباس عليه السلام

جانب من الأمسية
ربيع الشهادة موسم عظيم الشأن , أنيعت ثماره وأورقت أشجارة وتفتحت أزهاره مستمدة كل ذاك من عبق أصحاب الذكرى في شعبان الخير، ولما كان أصحاب الذكرى هم عدل الكتاب ونبض حديث الثقلين فلابد أن يحتل كتاب الله المجيد المساحة اللائقة به .
ومن هذا المنطلق وضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع وفي مساء شعباني مبارك أقيم في صحن أبي الفضل العباس عليه السلام مساء يوم 2 شعبان 1434 هـ الموافق 12 حزيران 2013 م أمسية قرانيه مباركة أضافة لتخريج ثلة من دورة الكفيل التخصصية لأحكام التلاوة والتجويد .
شارك في هذا المحفل عدد من القراء من داخل وخارج محافظة كربلاء المقدسة وحضرها جمع من المشاركين في المهرجان وزائري مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام حيث استمعوا لمجموعة ‏من التلاوات القرآنية التي تعالت في الصحن الشريف ‏.
وقد أستهل هذا المحفل القرآني بكلمة الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة ألقها رئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ صلاح الخفاجي والتي بين فيها " على أهمية طلب العلم وفي مقدمتها العلوم القرآنية والتدبر فيه باعتباره هو المفتاح لمعرفة الله تعالى, وعلى شبابنا الواعي أن يجدوا ويجتهدوا من أجل الرقي بكتاب الله تعالى والعمل على بلورته على أرض الواقع وفي حياتهم العملية، فهو الحرز الأمين وقد فضله الله تعالى بنزوله بليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وقد جعله الرسول صلى الله عليه واله وسلم من التركات التي أوصانا بها وهي كتابة جل وعلى وأهل بيته عليهم السلام ، فأجمل شيء للإنسان مجاورة القران فهنيئا لكم هذه المجاورة ومن مكان مبارك وهو مرقد أبي الفضل العباس عليه السلام ".
ثم جات بعدها كلمة لمسؤول معهد القران الكريم في العتبة العباسية المقدسة الشيخ محمد السلامي والتي أوضح فيها " هذه الدورة من اجل الارتقاء بمستوى القراء من خلال تعليمهم التلاوة الصحيحة مع الضبط والإتقان، وتحسين الأداء القرآني ومراعاة أحكام التجويد، وان هذه الدورات القرآنية هي إحدى الطرائق التعليمية التهذيبية التي تعمل عليها العتبة المقدسة لنشر تعاليم القرآن الكريم، بلغ عدد المسجلين في الدورة المذكورة أكثر من 300 طالب ومن مختلف المحافظات العراقية تخرج منهم 100 طالب ".
مضيفاً" يمنح الطالب المتخرج ‏من هذه الدورة شهادة معترف بها عالمياً وفي كافة المحافل القرآنية المختلفة نمنحها للمتخرج ومصادق عليها من قبل جمعية قراء القران في جمهورية مصر العربية وذلك لثقة هذه الجمعية بالمعهد وبالأستاذ المسؤول على اقامة هذه الدورة وهو الشيخ رافع العامري لذلك ستكون الشهادة التي يمنحها المعهد للقارئ المتخرج من دورة الكفيل اجازة عالمية".
وقد تخلل الأمسية المباركة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وأحاديث أهل البيت ‏عليهم السلام والتي تحث على قراءة القران وتفسيره والتدبر فيه ودور القران الكريم في بناء الشخصية المؤمنة أضافة لبعض الموشحات ‏القرآنية .
لتختم بكلمة للمسؤول على اقامة هذه الدورة الشيخ رافع العامري وتوزيع الشهادات للمتخرجين.
ومن الجدير بذكره أن مدة الدورة سنة كاملة وليوم واحد في الأسبوع بواقع ساعتين, وبأشراف القارئ والحكم الدولي الشيخ رافع العامري, حيث قام معهد القران الكريم ‏بتهيئة كافة الأمور اللوجستية الخاصة بالدورة من مصاحف ورحلات (حاملات قران) وغيرها من الأمور الخدمية الأخرى".
يذكر أن معهد القران بالإضافة إلى هذه الدورة فأنه يقيم العديد من الأمسيات القرآنية ويعمل على الاهتمام بالطاقات القرآنية للموهوبين من الأطفال ‏والناشئة والشباب والعمل على تنمية تلك الطاقات في الحفظ والتلاوة والتفسير وتقديم كافة التسهيلات لها ,والتعاون مع المؤسسات القرآنية الأخرى ‏لتبادل الخبرات والمشاركة في المسابقات والمهرجانات الداخلية والخارجية منها, وإعداد المبلغين في مجال القران من خلال فتح دورات تأهيل ‏وإعداد معلمي القران.‏
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: