الى

ختامُ الجلسات البحثيّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ للتراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة

اختُتِمت بعد ظهر اليوم السبت (6 ربيع الأوّل 1442هـ) الموافق لـ(24 تشرين الأوّل 2020م)، فعّالياتُ الجلسات البحثيّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ الأوّل الموسوم بــ(التراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة)، الذي يقيمُه مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تحت شعار: (تراثُنا هويّتنا)، وذلك عبر المنصّة الإلكترونيّة (zoom).

الجلسةُ التي أدارها الأستاذ الدكتور ميثم نصر الله تضمّنت إلقاء 14 بحثاً لباحثين من داخل العراق وخارجه، توزّعوا على النحو الآتي:

- (مواهب المشاهد في واجبات العقائد للسيّد هبة الدين الحسينيّ الشهرستانيّ.. دراسة وتحقيق وتعلیق) الدكتور الشيخ عماد موسى محود الكاظمي من العراق.

- (السيد محمد هادي الميلاني ومنهجيّة توثيق الفضائل والاحتجاج بها في موسوعة: (قادتنا كيف نعرفهم).. دراسة وصفيّة) للسيد مرتضى السيد حيدر شرف الدين الموسوي من لبنان.

- (الأنساق المعجميّة في -صفوة الصفات في شرح دعاء السمات- للشيخ الكفعمي (رحمه الله) ت 905.. قراءة في ضوء نحو النصّ) أ.م.د. عماد جبار کاظم.

- (عبد الجواد الكليدار ومنهجه في الكتابة التاريخيّة.. تاريخ كربلاء العامّ أنموذجاً) أ. د. علي طاهر الحلّي من العراق.

- (کربلاء في كتاب -درر السمط في خبر السبط- لابن الآبار القضاعي ت: 658هـ دراسة بلاغيّة) أ. م. د حيدر عبد الحسين مير زوين من العراق.

- (رسالة مختصرة في أحكام الغيبة للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزوينيّ.. دراسة وتحقيق) ل أ. د ميثم مرتضى نصر الله والباحث حيدر عبد الحسين الحسيناوي من العراق.

- (المنهج الرساليّ للسيد المجاهد في كتابه: عمدة المقال) ل أ. م. د رحيمة شمشري من إيران.

- (تحليل ودراسة نظريّة العلّامة السيد هبة الدين الشهرستاني حول عدم نسخ الحكم في القرآن الكريم) ل أ. م. د أصغر طهماسي البلداجي من إيران.

- (تاریخ الفقه في المدرسة العلميّة الكربلائيّة أدواراً وأطواراً) للشيخ أحمد المجيدي من إيران.

- (المدارس الدينيّة في كربلاء.. المدرسة المهديّة أنموذجاً) للباحث عقيل حميد عبد الرضا الفتلاوي من العراق.

- (السيرة العلميّة والاجتماعيّة لعلماء أسرة سيبويه في كربلاء المقدّسة) للشيخ علي رضا نور وزى والشيخ محمد رضا سيبويه من إيران.

- (المنسوخات الكربلائيّة في دليل مخطوطات مؤسّسة كاشف الغطاء الإصدار السادس) للباحث مصطفى ناجح الصرّاف من العراق.

- (صلات أعلام الكاظميّة المقدّسة بكربلاء المقدّسة.. دراسة في نماذج مختارة خلال القرون الثلاثة الأخيرة) للمحقّق عبد الكريم عبد الرسول الدبّاغ من العراق.

هذا وقد شهدت الجلسةُ عقب انتهاء إلقاء كلّ بحثٍ مداخلاتٍ وأسئلةً واستفسارات عديدة من قِبل الحاضرين، قام السادة الباحثون بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: