الى

دعوةٌ للمشاركة في مجلّة (طيّبات) القرآنيّة النسويّة المحكّمة

وجّه معهدُ القرآن الكريم النسويّ التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، دعوةً للباحثات والأكاديميّات المختصّات بالمجال القرآنيّ من داخل العراق وخارجه، للمشاركة في مجلّة (طيّبات) القرآنيّة النسويّة المحكّمة، المختصّة في مجال الدّراسات القرآنيّة وفقاً لقواعد وشروط النشر الآتية:
1- تنشر المجلّة الأبحاث العلميّة الأصيلة في مجالات علوم القرآن والدّراسات القرآنيّة، التي تلتزم بمنهجيّة البحث العلميّ وخطواته المتعارف عليها عالميّاً، على أن تكون مكتوبةً باللّغة العربيّة ولم يسبق لها أن نُشرت وبأقلامٍ نسويّة فقط.
2- يقدَّم الأصلُ على ورقة بحجم ِ(A4) وبنسخةٍ واحدة، مع القرص المدمج بحدود (5,000 - 10,000) كلمة، بخطّ (simplified Arabic) على أن تُرقّم الصفحات ترقيماً متسلسلاً.
3- تقديم ملخّصٍ للبحث باللّغة العربيّة وآخر باللّغة الإنكليزيّة، كلّ واحدٍ في حدود صفحةٍ مستقلّة على أن يحتوي كذلك عنوان البحث، وأن لا يزيد على (250) كلمة.
4- أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على اسم الباحث، وعنوانه، وجهة العمل باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة، ورقم الهاتف والبريد الإلكترونيّ، مع مراعاة عدم ذكر اسم الباحث في صلب البحث أو أيّ إشارةٍ إلى ذلك.
5- يُشار إلى المصادر جميعها بأرقام الهوامش التي تُنشر في آخر البحث، وتُراعى الأصول العلميّة المتعارفة في التوثيق والإشارة بأن تتضمّن: اسم الكتاب ورقم الصفحة.
6- يزوَّد البحث بقائمة المصادر منفصلةً عن الهوامش، وفي حالة وجود مصادر أجنبيّة تُضاف قائمةٌ خاصّة بها منفصلةً عن قائمة المصادر العربيّة، ويُراعى في إعدادها الترتيب الألفبائيّ لأسماء الكتب أو الأبحاث في المجلّات، أو أسماء المؤلّفين.
7- تُطبع الجداول والصور واللوحات على أوراق مستقلّة، ويُشار في أسفل الشكل إلى مصدره أو مصادره، مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.
8- إرفاق نسخةٍ من السيرة العلميّة إذا كان الباحثُ يتعاون مع المجلّة للمرّة الأولى، وعليه أن يُشير فيما إذا كان البحث قد قُدّم إلى مؤتمرٍ أو ندوة، وأنّه لم يُنشر ضمن أعمالها، ويُشار إلى اسم أيّ جهةٍ علميّة أو غير علميّة قامت بتمويل البحث أو المساعدة في إعداده.
9- أن لا يكون البحث مستلّاً أو قد نُشر سابقاً، وليس مقدّماً إلى أيّ وسيلةٍ أخرى، وعلى الباحث تقديم تعهّدٍ مستقلّ بذلك.
10- يخضع ترتيب الأبحاث المنشورة لموجباتٍ فنّية تحدّدها إدارةُ المجلّة.
11- تخضع الأبحاث المستلمة لبرنامج الاستلال العلميّ (turinitin).
12- تخضع الأبحاث لتقويمٍ سرّي لبيان صلاحيّتها للنشر، ولا تُعاد البحوث إلى أصحابها سواءً قُبلت للنشر أم لم تقبل، وعلى وفق الآليّة الآتية:
أ‌- يبلّغ الباحث بتسلّم المادّة المرسَلة للنشر خلال مدّةٍ أقصاها شهر من تاريخ الاستلام.
ب‌- يُخطر أصحاب الأبحاث المقبولة للنشر بموافقة هيأة التحرير على نشرها وموعد نشرها المتوقّع.
ج- الأبحاث التي يرى المقوّمون وجوب إجراء تعديلاتٍ أو إضافاتٍ عليها قبل نشرها، تُعاد الى أصحابها مع الملاحظات المحدّدة، كي يعملوا على إعدادها نهائيّاً للنشر.
د- الأبحاث المرفوضة يُبلّغ أصحابها من دون ضرورة إبداء أسباب الرفض.
ه- يُمنح كلّ باحثٍ نسخةً واحدة من العدد الذي نُشر فيه بحثُه.
13- يُراعى في أسبقيّة النشر:
أ‌- الأبحاث المشاركة في المؤتمرات التي تُقيمها جهةُ الإصدار.
ب‌- تاريخ استلام رئيس التحرير للبحث.
ت‌- تاريخ تقديم الأبحاث التي يتمّ تعديلها.
ث‌- تنويع مجالات الأبحاث كلّما أمكن ذلك.
15- يحقّ للمجلّة ترجمة البحوث المنشورة في أعداد المجلّة الى لغاتٍ أُخَر من غير الرجوع الى الباحث.
16- يحصل البحث المقبول للنشر على مكافأةٍ ماليّة.
تُرسل البحوث على البريد الإلكترونيّ الآتي: tayyibatmagazine@gmail.com
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: