الى

ضمن مشروعه لحفظ التراث الوثائقيّ المخطوط: مركزُ ترميم المخطوطات يرمّم وثائق تعود للقرن الثالث عشر للهجرة

رمّم مركزُ ترميم المخطوطات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وثائق تاريخيّة نادرة وشاهدة على أحداثٍ حصلت ما بين القرن الثالث عشر للهجرة وبداية الرابع عشر، وذلك ضمن المشروع الوطنيّ الذي أطلقه (حفظ التراث الوثائقيّ والمخطوطات في العراق).
هذا ما أوضحه لشبكة الكفيل مديرُ المركز الأستاذ ليث لطفي، وأضاف: "تعتبر خدمة ترميم المخطوطات النادرة واحدةً من بين فقرات المشروع الوطنيّ الذي أطلقه مركزنا، للمساهمة في الحفاظ على التراث الذي تُعدّ الوثائق أحد أهمّ ركائزه، وإنّ ما تمّ ترميمه من هذه الوثائق جاء بعد استحصال موافقة الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، التي تعود لإحدى العوائل الكربلائيّة المعروفة -آل غصن- القاطنة في منطقة باب الخان".
مضيفاً: "أنّ تاريخ هذه الوثائق التي يبلغ عددها خمس وثائق، تحمل بين سطورها توثيقاً لأحداثٍ هامّة في تلك الحقبة المحصورة ما بين (1288هـ - 1306هـ)، وبعد اطّلاعنا عليها وتقييم الأضرار التي ألمّت بها نتيجة تقادمها، باشرنا بأعمال الترميم باتّباع أحدث الوسائل التي نملكها، لتخرج بحُلّةٍ ترميميّة مقبولة وتُبثّ الروحُ فيها من جديد".
من جانبه بيّن قاسم كاظم آل غصن وهو أحد أبناء العائلة المذكورة: "أنّ العتبة العبّاسية المقدّسة تقدّم الكثير من الخدمات المجّانية وفي الكثير من المجالات، وبعد اطّلاعنا عن قرب على الخدمات التي يقدّمها مركزُ ترميم المخطوطات، التجأنا اليه وقد أخرج هذه الوثائق بهذه الحُلّة، حيث تمّ ترميم الوثائق وهي الآن بصورةٍ جيّدة جدّاً، ونحن بدورنا لا يسعنا سوى تقديم الشكر الجزيل لكلّ القائمين على تلك الأعمال".
تعليقات القراء
1 | ناظم طارق حسن | 22/11/2020 07:48 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وفقكم الله لكل خير ان شاء الله.. نتمنى أن تكون تصوير الوثائق عن قرب لكي يسنى لنا قرائتها بوضوح.. نسألكم الدعاء والزيارة
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: