الى

مَراكزُ مَعهدِ القُرآنِ الكَريمِ النِّسوِيِّ جهودٌ متميّزة لنشر الثقافة القرآنيّة

أخذ معهدُ القرآن الكريم النسويّ التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، على عاتقه المساهمة في نشر الثقافة القرآنيّة بين الوسط النسويّ والعمل على تجذيرها بين جميع فئاته، وقد سخّر جميع إمكانيّاته لهذا الغرض بأنشطةٍ وفعّاليات متعدّدة، ومن خلال منافذ معرفيّة قرآنيّة عديدة، منها المراكز القرآنيّة التي تعمل كأذرع مساعدةٍ ومساهمة لتحقيق هدفه المنشود.
وقالت مديرةُ المعهد السيّدة منار الجبوري: "إنّ هذه المراكز كان لها دورٌ بارز في نشر الثقافة القرآنيّة النسويّة، وتبذل جهوداً كبيرة على مدار العام، وتعمل على تنظيم أنشطةٍ قرآنيّة مختلفة إضافةً الى الفقه والأخلاق والعقائد وغيرها".
وأضافت: "يبلغ عددُ المراكز في محافظة النجف الأشرف عشرة مراكز منتشرة في عددٍ من مناطق المحافظة، وتضمّ هذه المراكز مستوياتٍ متفاوتة من الطالبات، وتتنوَّع فيها الدَّورات التعليميّة القرآنيّة بحسب المستويات العلميّة، وتبعاً لجدولٍ يوضع لهذا الغرض".
من جانبها قالت مسؤولةُ المراكز في المعهد السيّدة سعديّة مريوش: "تشهد المراكزُ القرآنيّة إقبالاً كبيراً من الطالبات، إذ يُقدِّم المعهدُ في مراكزه دوراتٍ في الفقهِ والعقائدِ والأخلاقِ، فضلاً عن الدورات القرآنيّة، ويقيمُ مجالسَ الذِّكر والدُّعاء ومجالس إحياء المناسبات الدينيّة، وتُضاف لهذه الأنشطة المسابقاتُ القرآنيّة والاحتفالات الدينيّة، حتّى تكلّلت جهودُ القائمين على هذه المراكز بتخرُّج (763) طالبةً، بين حافظةٍ للقرآنِ الكريم وقارئةٍ مُجيدةٍ له".
وتابعت: "كما تشترك المراكزُ في مشروع الدّورات الصيفيّة كلّ عام، وهو مشروعٌ تصبُّ فيه الجهود على طالبات المدارس، وقد بلغ عددُ طالبات الدورات الصيفيّة عام 2019م (750) طالبة، وما تزال هذه المراكزُ تفتحُ أبوابَها لاستقبال كلّ مَن تبحث عن القربِ من الله تعالى بتلاوةِ القرآنِ الكريم، والاندكاك في جمالِ سورِهِ وآياتِه المباركة".
وبيّنت: "يُشرف على إدارة وتنفيذ برامج المراكز عددٌ من المدرِّسات اللاتي يمتزن بالخبرة، بعضهنَّ حافظاتٌ للقرآن الكريم والبعض الآخر من خرِّيجات المعهد المتفوِّقات والمميّزات، وتستقبل المراكز القرآنيّة مختلف الفئات العُمريّة حسب جدولٍ منظَّم، إذ تتوزَّع الدوراتُ على مدار أيّامِ الأسبوع".
يُذكرُ أنَّ معهدَ القرآن الكريم النّسوي هو أحدُ الرَّكائز الأساسيّة في قسمِ شؤونِ المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة، وأنَّ تجربة إقامة المراكز القرآنيّة في معهد القرآن الكريم النّسوي فرع النّجف الأشرف، قد انتقلت إلى فروع معهد القرآن الكريم النِّسوي في محافظات العراق جميعها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: