الى

مكتبةُ العتبة العبّاسية المكتبةُ الوحيدة في العراق التي حقّقت الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة (SDG) للأمم المتّحدة

حقّقت مكتبةُ ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها، الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة، وذلك حسب التقرير الأخير للاتّحاد الدوليّ لجمعيّات ومؤسّسات المكتبات إفلا (IFLA) الذي يحمل عنوان: (المكتبات التي حقّقت أهداف التنمية المستدامة في ظلّ جائحة كورونا).
وقال الأستاذ عمار حسين الجواد مديرُ مركز المعلومات الرقميّة التابع للمكتبة لشبكة الكفيل: "ذكر التقريرُ دور المكتبات على مستوى العالم في العمل على الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة (SDG) في ظلّ جائحة كورونا، التي جعلت من تحقيق هذه الأهداف العالميّة أكثر صعوبة".
موضّحاً: "عمل الاتّحاد الدوليّ للمكتبات والمعلومات (IFLA) -الذي يضمّ في عضويّته (150) دولةً- في إعداده لهذا التقرير، بالاعتماد على الأمثلة التي جمعها من المكتبات في جميع أنحاء العالم خلال الوباء، فكانت مكتبة العتبة العبّاسية التي تمّ ذكرها في تحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة (الصناعة والبنية التحتيّة والابتكار)، من خلال فقرة "استمرار المكتبات في أداء مهّمتها الأساسيّة لدعم الابتكار من خلال توفير الوصول إلى المعرفة الموجودة"، حيث تمّت الإشارة في التقرير الى خدمة إعارة المصادر عن بُعد (eLending Service) التي يقدّمها مركز المعلومات الرقميّة التابع للمكتبة".
مضيفاً: "من خلال هذه الخدمة التي تميّزنا بها على مستوى العراق تمّت إضافتنا الى تقرير الاتّحاد الدوليّ للمكتبات والمعلومات (IFLA)، ونحن نفتخر بكون المكتبة هي من تمثّل العراق في الاتّحاد الذي يُعدّ أهمّ منظّمةٍ دوليّة تمثّل مصالح المكتبات ومراكز المعلومات، وبتحقيقنا الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة من خلال الخدمة التي يقدّمها مركزُنا، تكون مكتبتنا الوحيدة على مستوى مكتبات العراق التي حقّقت رسميّاً وعمليّاً أهداف التنمية المستدامة 2030 التابعة للأمم المتّحدة".
وتابع الجواد: "تتلخّص فكرة هذه الخدمة بتزويد الباحثين بمصادر المعلومات الرقميّة عن طريق بريدهم الإلكترونيّ بصورةٍ مجّانية، من خلال استمارةٍ خاصّة أُعدّت لهذا الغرض، حيث بعد إغلاق المكتبة نتيجة تداعيات جائحة كورونا، قمنا باستحداث هذه الخدمة لمساعدة الباحث العراقيّ، للانتهال من المعرفة والوصول الى المصادر المختلفة وهو في بيته".
يُشار إلى أنّه نتيجة الإقبال الكبير من قِبل الباحثين العراقيّين على خدمة الإعارة عن بُعْد، قام المركزُ بالعمل على إنشاء موقعٍ إلكترونيّ متخصّص بهذه الخدمة، والعمل جارٍ على إضافة اللمسات النهائيّة للخدمة، للخروج بموقعٍ إلكترونيّ يمثّل احتياجات الباحث العراقيّ من المصادر الرقميّة وبما يُناسب الصرح العلميّ العراقيّ.
ولغرض الاطّلاع على التقرير اضغطْ هنا.
تعليقات القراء
1 | د. عبد الكريم الصفار | 15/12/2020 11:39 | العراق
السلام عليكم. أن من الأمور المهمة التي توفرها هذه المكتبة هي البيانات التي يحتاجها الباحث كقاعدة أساسية في عملية البحث في استنتاج العلاقة بين المتغيرات ومقارنتها. نوصي بتوسيع وتنويع المواضيع بارك الله في مسعاكم وبالتوفيق الدائم. احترامي
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: