الى

مركز تراث الحلّة يعقد منتداه التراثيّ التاسع

عَقَدَ مركزُ تُراث الحِلَّة التّابع للعتبة العبَّاسيَّة المقدَّسة منتداه التراثيّ الثقافيّ التاسع تحت عنوان: (محمد بن فلاح المشعشعي ومخطوطة "كلام المهدي" دراسة نقدية)، وحاضر في هذا المنتدى أ. د. يوسف الشمري ، وبمشاركة نخبةٍ من الأساتذة والباحثين.

مسؤول وحدة الاعلام في المركز الدكتور سلام الجمل، بيّن قائلاً: " يمكن النظر الى حركة محمد بن فلاح المشعشعي، على انها امتداد لسلسلة متقطعة من الفتن التي ترتكز على الركيزة نفسها، وهي قضية المهدوية، فعلى الرغم من محاولة البعض الايهام بعلاقة العلَّامة العظيم ابن فهد الحلي، إلا أن هذه العملية واهية في نفسها، فما حركة المشعشعي إلا انعكاس لحركة الشلمغاني من قبل، وقد انعكست هي على الحركة البابية من بعدها، فهي من قبيل تلك الأفكار التي تنشأ في الوسط الديني أولا، بوصفها انحرافا مشخّصا من قبل المؤسسة الدينية، كما شخص هذا الوضع السفير الحسين بن روح مع الشلمغاني، وابن فهد الحلي مع المشعشعي، ولكن حكم التاريخ واحد على مثل هذه الحركات، فهي ما تفتأ أن تضمر وتضمحل بعد مدة وجيزة، حتى تصبح خبرا من أخبار الماضي".

وفي الختام ألقيت على هامش المحاضرة قصيدة جميلة للشاعر الحلي صلاح الّلبان تغنّى فيها بماضي الحلة التليد، وحاضرها المشرق.

يُشار الى أنّ مركز تراث الحلّة قد دأب وما يزال على تقديم العطاء العلميّ والبحثيّ والأنشطة الفكريّة التاريخيّة الهادفة، لتوثيق التراث الإسلاميّ وتسليط الضوء على أبرز شخصيّات هذه المدينة العلميّة وآثارها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: