الى

معهدُ القرآن الكريم فرع بغداد .. نشر للثقافة القرآنيّة وتعزيزها

يُعدّ معهدُ القرآن الكريم فرع بغداد التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، مركزاً قرآنيّاً مهمّاً ساهم ويُساهم في نشر الثقافة القرآنيّة وتعزيزها، بين فئات المجتمع منذ افتتاحه عام 2014م.
وعن الجهود والأنشطة التي يُقيمها الفرع وتقسيماته قال مسؤوله الأستاذ نبيل الساعدي: "يضمّ فرعنا عدّة وحدات هي كلٌّ من: (وحدة المتابعة والعلاقات – وحدة الحفظ – وحدة الدورات – وحدة الإعلام – الإدارة)، حيث يشغل كلّ وحدةٍ مختصّ في هذا المجال وله دوره الفاعل".
وأضاف: "توسَّع نشاط المعهد حيث اختلفت النشاطات التي يقيمها، ما بين: (دورات أحكام التلاوة والتجويد – الدورات التحقيقيّة بقراءة عاصم – دورات تخصّصية في النغم والصوت – دورات حفظ القرآن الكريم – ودورة القراءات العشر)".
وإشارةً إلى ذلك يخرّج المعهد أكثر من (500) طالب كلّ عام بشكلٍ تدريجيّ، منذ انطلاق الدورات فيه في جانبَيْ بغداد الكرخ والرصافة.
وتابع: "كما أنّ للمعهد نشاطاتٍ أُخَر مثل إقامة الختمات القرآنيّة المرتّلة في المساجد وبيوت المؤمنين، التي يُهدى ثوابها إلى أرواح المؤمنين والمؤمنات والشهداء".
وذكر الساعدي: "يُقيمُ المعهد الندوات القرآنيّة التخصّصية في علوم القرآن، وأطلق الفرع في عام 2019 مشروعاً مهمّاً هو: (الدورات التخصّصية التي تضمّ دورةً في النغم العراقيّ ودورةً في النغم المصريّ ودورةً في طرائق التدريس ودورة الترتيل للقرآن الكريم)، وكان هذا المشروع الثمرة التي جناها المعهد من السنوات السابقة، حيث برز قرّاءٌ وأساتذة من خلال هذا المشروع، كما أقام دورةً مهمّة في الإعلام القرآنيّ".
وأشار: "فتح المعهدُ أيضاً دورةً فريدة من نوعها وهي دورةٌ في القراءات العشر، وهي مهمّة لإعداد القارئ الماهر، حيث وصل عددُ طلّاب هذه الدورة (الأولى والثانية والثالثة) إلى أكثر من (40) طالباً، وأُقِيمت عام (2015 – 2017 – 2019)، حيث تستمرّ الدورة أكثر من أربع سنوات يتخرّج الطالب متعلّماً أنواع القراءات القرآنيّة".
ولفت الساعدي إلى أنّ: "الفرع اشترك في عدّة مسابقاتٍ دوليّة في داخل العراق وخارجه، محقّقاً مراكز متقدّمة فيها، كما اشترك في عدّة أنشطةٍ تكافليّة اجتماعيّة".
مشيراً إلى أنّ: "المعهد يستقبل المئات من الطلّاب خلال الدورات الصيفيّة القرآنيّة التي يقيمها معهدُ القرآن بجميع فروعه بما فيها فرع بغداد، فضلاً عن مشاركته في مشروع تعليم الزائرين القراءة الصحيحة للقرآن أيّام الزيارات الكبرى".
الجدير بالذكر أنّ الفرع أقام العديد من المحافل المحليّة والدّوليّة وحسب المناسبات الدينيّة، حيث استضاف المعهد كبار قرّاء العالم الإسلاميّ من مصر والكويت وإيران ولبنان.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: