الى

تنظيمُ محاضرةٍ نقاشيّة حول التصميم التعليميّ (IDDIE)

نظّم قسمُ التطوير والتنمية المستدامة في العتبة العبّاسية المقدّسة، محاضرةً نقاشيّة حواريّة حول التصميم التعليميّ (IDDIE) في مجال تدريب الموارد البشريّة.
وذكر رئيسُ القسم الدكتور محمد حسن جابر قائلاً: "المحاضرة تندرج ضمن الورش والدورات والمحاضرات، التي ينظّمها القسمُ لمختلف الاختصاصات العاملة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وهي جزءٌ من البرنامج العامّ الهادف إلى تطوير الأداء الوظيفيّ والرقيّ به، وجعله مواكباً للتطوّر الحاصل في هذه المجالات، وإدخال مستحدثاته والعمل بها وترجمة مفرداتها على أرض الواقع".
وأضاف: "المحاضرةُ تضمّنت التطرّق إلى التصميم التعليميّ للبرامج التدريبيّة، حيث يحتوي على أربع مراحل أوّلها التحليل لتحديد الاحتياجات التدريبيّة، الذي يأتي على مستويات عديدة كالأفراد والوظيفة ومستوى المنظّمة، أمّا التصميم في المرحلة الثانية هو لبناء البرنامج التدريبيّ الذي يحدّد الأهداف التدريبيّة والمحتوى التدريبيّ، ومنحنيات التعلّم التي تحكم الجلسة التدريبيّة".
وتابع جابر: "من جانبٍ آخر كيف نجعل التدريب قابلاً للتطبيق وفعّالاً من خلال تطبيقات وطرائق تدريبيّة، وأخيراً مرحلة التنفيذ كيف نضمن تنفيذاً يحقّق الأهداف من خلال مكان التدريب والمدرّب، وقياس السلوك وعائد الاستثمار في التدريب، وتمثّل ما يُعرف بـ(المخرجات)".
واختتم: "في ختام هذه المحاضرة تمّت مناقشة وضع نموذجٍ تدريبيّ خاصّ بالقسم يستند إلى هذا النموذج، كـ(اللوائح التنفيذيّة وبناء الخطّة التدريبيّة، خطوات إعداد البرنامج التدريبيّ، معايير التميّز في الأداء التدريبيّ)".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: