الى

مُنتَج شركة خير الجود عنوانٌ لبحثٍ نال درجة الماجستير بامتياز

حازت رسالةٌ بحثيّة عن دور مركّب النوتراسول (أحد منتجات شركة خير الجود) في تحسين نوعيّة التربة ومياه الريّ، على درجة الماجستير بتقدير الامتياز في كلّية الزراعة/ قسم البستنة/ جامعة البصرة.

وكانت الرسالة تحت عنوان: (دور بعض محسّنات التربة ونوعيّة مياه الريّ في الفات البايوكيمياويّة والتشريحيّة لفسائل نخيل التمر Phoenix dactylifera L صنف جبجاب)، للطالبة أسماء جبّار عودة، التي بيّنت من خلالها مدى فاعليّة المركّب في معالجة ملوحة التربة.

وقالت الباحثة أسماء جبّار عودة: "تعاني البصرة من تفاقم مشكلة ملوحة التربة بسبب اللسان الملحيّ القادم من شطّ العرب، لذلك ارتأيتُ أن تكون رسالتي البحثيّة في هذا الشأن، سعياً منّا لإيجاد علاجٍ لتخفيف هذه المشكلة".

وأضافت: "بعد استخدامنا محسّن النتراسول المُنتَج من شركة خير الجود لتكنلوجيا الصناعة والزراعة، وجدنا أنّه فعّال ويُعطي نتائج ممتازة في معالجة ملوحة التربة".

وتابعت: "أوصي الباحثين بتناول المُنتَج الوطنيّ في أبحاثهم".

من جانبه بيّن عضو اللّجنة العلميّة المُناقِشة للرسالة الدكتور محمد عبد الأمير: "اخترنا مركّب النتراسول لأنّنا جرّبناه، وأدخلناه في مقارنةٍ مع محسّنات أُخَر تعالج مشكلة ملوحة التربة، فتوصّلنا إلى نتائج مبهرة لهذا المركّب في تحسين خواصّ التربة".

وأشار إلى أنّ: "من ضمن التوصيات التي خرج بها البحث، هو إمكانيّة استخدام مُنتَج النتراسول للتخلّص من ملوحة المياه البحريّة، بعد معالجتها بهذا المُنتَج لاستخدامها في مياه الريّ".

يُذكر أنّ شركة خير الجود لتكنلوجيا الصناعة والزراعة التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، تهدف إلى الارتقاء بمستلزمات الإنتاج الزراعيّ بشقَّيْه النباتيّ والحيوانيّ، إضافةً إلى المنظّفات المنزليّة والصناعيّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: