الى

نباتاتٌ وأشجار متنوّعة يُنتجها مشتلُ الكفيل لفصل الربيع

أعلنت مشاتل الكفيل عن إنتاجها وتكثيرها عدّة نبتاتٍ متنوّعة ومختلفة من النباتات والأشجار والزهور الموسميّة والظلّية، التي امتازت بملاءمتها لظروف العراق البيئيّة وتقلّباته المناخيّة.

من ضمنها نباتاتٌ تدخل العراق لأوّل مرّة لكونها تمّ إنباتها أو تكثيرها على أديم هذا المشتل، فضلاً عن الأشجار النفضيّة والحمضيّات بما يلبّي متطلّبات وذائقة المواطن وما يحتاجه، إضافةً إلى تقديمها إرشاداتٍ وبرامج تغذيةٍ متكاملة معزّزة بأنواعٍ من الأسمدة والمبيدات التي تساعد هذه النباتات والأشجار في الحفاظ على نضارتها وديمومتها.

وقال مسؤولُ مشتل الكفيل الأستاذ أحمد عطيوي لشبكة الكفيل: "يتّصف عمل المشتل بأنّه ليس موسميّاً ولا يقتصر على نباتات وأشجار محدّدة الأنواع، بل يسعى دائماً ضمن ما رُسِم له من خطّةٍ على رفد منتجاته بمختلف الأصناف وبالأخصّ النادرة منها، ومن الفصول التي نولي لها اهتماماً هو فصل الربيع الذي له خصوصيّة، لكونه ملائماً لزراعة النباتات وتزيين الحدائق، لذلك فقد عملنا هذا العام بالرغم من كلّ الظروف على إنتاج وتكثير مئات الآلاف من أشجار ونباتات الزينة الموسميّة والأزهار متنوّعة الأشكال والأحجام والأصناف".

وأضاف: "أنّ أغلب ما أُنتج داخل المشتل على يد ملاكاته العاملة فيه، كان إمّا بطريقة الأقلام أو البذور بعد أن قمنا بإجراء تجارب أثبتت نجاحها، واستطعنا بهذه الخطوة أن نحدّ من حالة الاستيراد وهي الطريقة المعتمدة عند أغلب المشاتل الأهليّة".

وأشار عطيوي: "منتجاتنا تُقسم إلى أنواع عديدة، منها:

- دائميّة غير مثمرة.

- نباتات موسميّة مزهرة.

- نباتات دائميّة مزهرة.

- نباتات ظلّية دائميّة.

- نباتات ظلّية موسميّة.

- أشجار الثمار مثل: (النفضيّات بأنواعها والحمضيّات بأنواعها والتين)، وهي مخصّصة للمزارعين إضافةً إلى أصحاب المنازل الراغبين بزراعة مثل هكذا أصناف".

وأكّد عطيوي: "هناك إقبالٌ كبير على منتجاتنا وذلك لأسبابٍ عديدة، منها جودة الشتلات ومصداقيّة التعامل ونمتلك وكالةً حصريّة لبعض البذور التي قمنا بتكثيرها وإنتاجها، فضلاً عن أنّنا الجهة الوحيدة التي تُنتج بعض أنواع الأشجار بأحجامٍ كبيرة، وهو ما يختصر الوقت في زراعة الأشجار".

وتابع: "إنّ تزويدنا المواطن بما يحتاجه من الشتلات لا يقتصر على إعطاء النبتة أو الشتلة، بل هناك جملةٌ من الإرشادات والتوصيات التي تخصّ كيفيّة العناية بها، وإعطائه برنامجاً غذائيّاً وتسميديّاً متكاملاً، فضلاً عن أسمدةٍ أُخَر تساعد في المحافظة عليها وإطالة عمرها الخضريّ".

وفي ختام حديثه أكّد عطيوي عن استعداد مجموعة مشاتل الكفيل لتجهيز دوائر البلديّة والمشاتل الأهلية في العراق بما تحتاجه.

وللتواصل مع مجموعة مشاتل الكفيل يُمكن زيارة موقعها الكائن في محافظة كربلاء المقدّسة/ طريق الحسينيّة/ قرب القنطرة البيضاء، أو مراكز البيع المباشر في شارع الجمهوريّة - قرب مصرف الرافدين، وفي حيّ الحسين(عليه السلام) - مركز العفاف للتسوّق.
تعليقات القراء
2 | حيدر علي عيدان حاشوش | 20/04/2021 13:07 | العراق
عاشت ايديكم لعمل الخير 👋
1 | محمد عبد الحسين مريعي | 19/04/2021 00:38 | العراق
اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: