الى

أكثرُ من 85 طالب وطالبة يبدؤون عامهم الدراسي في معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصة

معهد الكفيل
مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2013 /2014 باشر أكثر من 85 طالب وطالبة بالدراسة في معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للعتبة العباسية المقدسة، هذا بحسب ما تحدثت به لشبكة الكفيل العالمية مديرة المعهد المذكور الأستاذة سارة حسن الحفار وأضافت" إن المعهد يفتح أبوابه للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين لديهم تخلف عقلي بسيط، ويتمتعون بقابلية للتعلم، مع مراعات عمر الطالب المتقدم للتسجيل، حيث يستقبل المعهد عمر 12سنة فما دون بالنسبة للذكور، و18سنة وما دون بالنسبة للإناث".
وبينت" إن المنهاج الذي يستخدم في هذا المعهد يحتوي على المنهاج المعتمد في وزارة التربية العراقية، مع مراعات حالة كل طالب، حيث يتم وضع خطة تربوية منفردة تناسب مع حالتهم، إضافة إلى التركيز على سلوكيات الطلبة، والأخذ بعين الاعتبار درجة استجابتهم لهذه المناهج، فعلى سبيل المثال أن القراءة الخلدونية المستخدمة في المدارس الاعتيادية، تدرس في المعهد على مدى سنتين".
مضيفةً" تم تجهيز المعهد بأثاث يوفر الجو المناسب والأمثل لهؤلاء الطلبة، إضافة إلى تجهيز الصفوف بسبورات تفاعلية تحفز الطلبة على استيعاب المواد التي تعطى لهم، كما إن كل صف يضم ما بين 10إلى 15طالب، على أن يشرف على كل صف معلمة تحمل شهادة البكالوريوس ومساعدة معلمه تحمل شهادة الدبلوم".
مؤكدةً" إن الكادر العامل في هذا المعهد قد تم إدخاله في دورات تخصصية في كيفية التعامل مع هكذا طلبة ".
وعن آليه قبول الأطفال في هذا المعهد بينت الحفار" كل طفل يتقدم للتسجيل في المعهد يخضع إلى عدت اختبارات وهي كالتالي:
الاختبار الأول : التحقق من قابلية هذا الطفل على التعلم والاستيعاب، وكذلك درجة تركيزه، إضافة إلى فحص طبي شامل.
الاختبار الثاني : هو أجراء اختبار لمعلومات هذه الطفل على أن تعطى درجات في هذا الاختبار، فأن اجتازت 50% قبل في المعهد، على أن يوضع لمدة شهر تحت المراقبة، ثم يكرر هذا الاختبار للتأكد من درجة الاستيعاب لهذا الطفل، ليتم على ضوئها وضع الخطة التربية الفردية وفق لحالته، وهذه الاختبارات تتم من خلال كادر متخصص في هذا المجال".
أما عن نقل الطلبة من أماكن سكناهم وبالعكس أكدت الحفار أن العتبة العباسية المقدسة قد خصصت سيارات نقل، تتكفل بنقل هؤلاء الطلبة.
يذكر أن معهد الكفيل لذوي الاحتياجات الخاصة ينظم دورات تعليمية وبرامج متخصصة في تعزيز مهارات التكيف للأطفال من ذوي الاحتياجات ‏الخاصة في مجالات التعليم والسلوك والتنمية الذاتية. ويساهم المركز في تعزيز المهارات الاجتماعية والتعليمية والمهنية للطلاب بما يساعد على ‏دمجهم في المجتمع وأخذ دورهم فيه ولا يجعل من هذه العاهات حاجز يمنعهم من ذلك ,وأن المنهج الدراسي المتبع في المعهد فهو لأربع سنوات ‏يؤهَل التلميذ بعد إكمالها إلى الصف الأول الابتدائي، حيث يتم تعليمه الحروف والأرقام بطريقة سهلة ومبسطة، إضافة إلى التربية الإسلامية والعلوم ‏العامة والأخلاقية والرياضة، حيث تقسّم الحروف والأرقام وباقي المعلومات على هذه السنوات الأربع، إضافة إلى صف لتعليم النطق للأطفال الذين ‏يعانون ضعفاً في النطق.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: