الى

انهاء الاستعدادات الخاصة بإقامة مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول

شعار المهرجان
أنهت اللجان المشرفة على مؤتمر العميد العلمي العالمي الأول، والذي ستقيمه العتبة العباسية المقدسة في الفترة من (19 ذو الحجة 1434 هـ ولغاية 20منه والموافق 25 -26 تشرين الأول 2013م) وتحت شعار (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) كافة استعداداتها التحضيرية (الفنية والعلمية والإعلامية واللوجستية... وغيرها) .
هذا بحسب ما تحدث به لشبكة الكفيل عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر وسكرتير تحرير مجلة العميد للدراسات الإنسانية المحكّمة الأستاذ رضوان عبد الهادي السلامي وأضاف: نتيجة لما تملكه كوادر العتبة العباسية المقدسة من خبرة في إقامة المؤتمرات والمهرجانات وغيرها من المحافل، ومنها هذا المؤتمر والذي سيضاف لسلسلة نشاطاتها الثقافية والفكرية، وضمن أجندتها السنوية المخصصة لهذا الغرض، فقد بدأت الاستعدادات مبكرة، حيث تم تشكيل عدد من اللجان وهي:
1- اللجنة الإعلامية: ومن مهماتها تسويق المؤتمر إعلامياً عن طريق التنسيق مع وسائل الإعلام السمعية (الاذاعة)، والمرئية (القنوات الفضائية)، والمقروءة (الصحف ومواقع الانترنت).
2- لجنة التنسيق والمتابعة: ومن مهماتها متابعة سير المؤتمر والضيوف والباحثين، والتنسيق ما بين اللجان، والاشراف على توزيع الهدايا والشهادات.
3- اللجنة الفنية: ومن مهماتها أعمال انارة القاعة، وتصميم الباجات الخاصة بالمؤتمر، ومتابعة أمور الترجمة الفورية، ومنظومات الصوت، إضافة الى الأمور المتعلقة بقاعة المؤتمر.
4- لجنة التشريفات: ومن مهماتها استقبال وتوديع الضيوف مع توزيع الهدايا، ومتابعة احتياجات الضيوف، وتهيئة مستلزمات الكفيلة بسير أعمال المؤتمر.
5- لجنة التوصيات: ومن مهماتها متابعة اهم النتائج من الباحثين لتحويلها الى توصيات من الجلسات والورش، فضلاً عن تهيئة مجموعة أسئلة للمشاركين في ضمن استبانة معدة لغرض استنطاق المشاركين، وتحويلها الى توصيات، إضافة إلى تضمين الجلسات التحضيرية للمؤتمر ضمن الجلسة الختامية.
وقد ‏استنفرت هذه اللجان - إضافة إلى اللجان الساندة لها - طاقاتها من أجل إكمال الاستعدادات والتحضيرات لإقامة المؤتمر في موعده المحدد، وجعله محفلا عالميا كبيرا، وبشكل يليق بمقام ومكانة ودور عتبات كربلاء المقدسة، والاسم الذي توسم به هذه المؤتمر (العميد)، وهو أحد القاب أبي الفضل العباس (ع).
وأضاف السلامي: من جملة الاستعدادات هو إنشاء موقع الكتروني خاص بمجلة العميد، ومن ضمنه سيتناول نشاطات المؤتمر كافة، وليكون حلقة تواصل بين المجلة وروادها، وقد تبنت شعبة الانترنت هذا العمل (برمجة وتصميم) وبأبواب ونوافذ متنوعة، وبلغتين (العربية والإنكليزية).
يذكر أن المؤتمر يتضمن محاور عدة ، وهي على النحو الآتي:
المحور الأول: الدراسات القرآنية، والحديثية، واللسانية، والأدبية.
المحور الثاني: الدراسات التأريخية، والآثارية، والجغرافية، والأنثروبولوجية.
المحور الثالث: الدراسات الجمالية، والمنهجية، والفلسفية.
ويهدف لتحقيق جملة من الأهداف عبر انعقاده سنوياً أهمها:
1 - تعريف المجتمع الأكاديمي بمجلة العميد.
2 - الإسهام في تطوير واقع المجلات العلمية الإنسانية المحكّمة.
3 - استثمار طاقات المختصين الأكاديميين في تقييم المجلة؛ لتقويمها.
4 - مدّ الجسور المعرفية بين المجلة وحاضنتها من جهة، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية من جهة أخرى، من أجل التواصل الثقافي وتبادل الخبرات.
5 - تفعيل وسائل الارتقاء بالمجلة، لتكون بمصافّ المجلات العالمية الرصينة (Impact Factor).
إن مجلة (العميد) مجلة فصلية محكّمة، تعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المتنوعة، مجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية العراق، حسب كتاب الوزارة (ب ت 4 / 3124 في 13/3/2013م) وهي تعمل بنظام الملف الخاص في كل عدد، فضلا عن نظام العدد الخاص؛ ليكون إصدارها سنوياً بواقع خمسة أعداد، أربعة فصلية وخامس سنوي. وتسعى المجلة لاستقطاب الأقلام الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية على وفق الاختصاصات؛ لتقديم حللٍ علمية متنوعة بتنوّع الاختصاصات الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: