الى

(اختبارُ العارف ونهلُ الغارف) ديوانٌ شعريٌّ مُحقّقٌ بأناملَ حِلّية

صدرَ حديثاً عن مركز تراث الحِلّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدَّسة، كتابٌ جديدٌ بعنوان (اختبار العارف ونهل الغارف)، وهو ديوانٌ شعريٌّ للشيخ محمَّد سَلمَان نوح الكَعبِيّ المشهور بـ(حمّادي نوح)، ويأتي ضمن سلسلة دواوين حليّة محقّقة.
الإصدارُ الذي حقّقه الأديبُ المحقِّق د. مضر سليمان الحلّي، وراجَعَه ودقّقه مركزُ تراث الحلّة، جاء بمجلّدَيْن؛ من أجل إحياء تراث الشعراء الحلّيّين، وإبراز الشعر الحلّيّ والاستفادة منه.
وقال مديرُ المركز الشيخ صادق الخويلدي لشبكة الكفيل: يعدُّ مشروع (دَواوين حِلِّيَّة مُحقَّقة)، من المشاريع الضَّخمة الّتي أخذها المركزُ على عَاتِقه، فصدرَ منها العددُ الأوّل، وقد رأى النور بحمد الله العَدَدُ الثَّاني من هذهِ السِّلسِلَة الفَريدة، وهو ديوانُ الشَّاعر الحلِّيِّ (حمّادي نُوح الكَعبي)، الذي كان شَبيهًا في طبعهِ الشِّعريِّ بشُعراءِ العَربِ المُتقدِّمين، مثلَ الشَّريفَيْن الرَّضِيّ والمرتضى".
يُشار إلى أنّ الشاعر محمد بن سلمان بن نوح الغريبي الكعبي الحلّي (1240 ــ 1325هـ / 1824 ــ 1907م) المعروف بـ(حمادي نوح)، وُلد في الحلّة ودُفِن في النجف الأشرف، وقد ترك ديواناً ضخماً احتوى على قصائد مطوّلة كثيرة، وقد اعتنى به بنفسه وسمّاه (اختبار العارف ونهل الغارف)، ويحتوي على أكثر من اثني عشر ألف بيتٍ.
يُذكر أنَّ مركز تراث الحلّة هو أحدُ المراكز المتخصّصة بإحياء التُراث الحليّ تأليفًا وتحقيقًا وفهرسةً، وقد أصدَرَ العديد من الإصدارات الثمينة، ولديه العديد منها قيد الطباعة، وغيرها قيد التحقيق، وما زال مستمرّاً بتحقيق المنجزات المهمّة في مدينة الحلّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: