الى

ورشةُ التعليم الإلكترونيّ تختتم أعمالها وسط تأكيدٍ على شركات الاتّصال بتوفير خدمة للطلبة ذات جودة وبأسعارٍ مدعومة

اختتمت العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بشعبة العلاقات الجامعيّة والمدرسيّة فيها بعد ظهر هذا اليوم الثلاثاء، فعّاليات الورشة العلميّة الاختصاصيّة الموسومة بـ(دور الاتّصالات وشركات الهاتف النقّال في النهوض بواقع التعليم الإلكترونيّ في العراق)، التي نُظّمت بالتعاون مع كلّية الطفّ الجامعة والفريق الوزاريّ للتعليم الإلكترونيّ في وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ.
سبق ختام الورشة انعقادُ الجلسة البحثيّة الثانية منها، التي شهدت قراءةً لأربع ورقاتٍ بحثيّة لباحثين ومختصّين، أعقبت ذلك قراءةٌ لتوصيات الورشة التي ألقاها الدكتور ضياء كريم عبد علي عميدُ كلّية التمريض في جامعة العميد، وهذا ما جاء فيها:
1- التفكير في إنشاء قاعدةٍ تعليميّة مشتركة بين الجامعات ومديريّات التربية في مجال التعليم الإلكترونيّ.
2- تثمين التجارب الناجحة والجهد الوطنيّ لبعض الجامعات ومديريّات التربية، في مجال صناعة المحتوى الرقميّ وفق المنهجيّات العالميّة، وتشجيع الجامعات الأُخَر على الحذو في نفس الاتّجاه.
3- تشجيع الجامعات بالعمل على إصدار منشورٍ خاصّ (كتيّب) يضمّ مختلف المفاهيم والمصطلحات المتعلّقة بالرقمنة وتطبيقاتها المختلفة.
4- توجيه الاهتمام نحو أهمّية التدريب على استخدام تطبيقات القياس والتقويم الإلكترونيّ، والعمل على تطبيقات أو برامجيّات متطوّرة.
5- تشجيع شركات الاتّصالات على توفير عروضٍ ميسّرة لحُزَم الأنترنت وبأسعارٍ تنافسيّة للطلبة، من أجل دعم عمليّة التعليم الإلكترونيّ.
6- تكوين مراكز متخصّصة في تدريب الكوادر البشريّة على استخدام التطبيقات الرقميّة في مجال التعليم الإلكترونيّ.
7- العمل على اعتماد استضافة سيرفرات التعليم الإلكترونيّ داخل العراق، بحيث يتمّ الولوج إليها من دون استخدام خدمة الأنترنت العالميّة، وبالتالي تقليص تكاليف توفير خدمة الأنترنت على المواطنين والطلبة بشكلٍ كبير.
8- توجيه النظر للوزارات المعنيّة (وزارة التعليم العالي، وزارة التربية، وزارة الاتّصالات والتخطيط، وزارة الثقافة، وزارة الماليّة)، والإدارات التعليميّة نحو توفير برامج التعليم الإلكترونيّ للتعليم في المؤسّسات التعليميّة.
9- إعداد وتدريب هيأة التدريس على طرائق إعداد المحتوى الإلكترونيّ وفق الضوابط والشروط التربويّة لما يضمن جودة التعليم.
10- نشر ثقافة الجامعات الافتراضيّة الإلكترونيّة لدى الجمهور وجعلها جزءاً من التعليم الأساسيّ.
11- تدريب الباحثين -خصوصاً الشباب منهم- على كيفيّة استخدام قواعد البيانات العالميّة، والاستفادة من المحتوى العلميّ الرقميّ المتاح في إنتاج المعرفة العلميّة، وتطوير جودة البحث العلميّ.
12- تشكيل شبكةٍ علميّة عراقيّة تضمّ مجموعاتٍ من الباحثين في مختلف الجامعات، في مجال التعليم الإلكترونيّ.
13- حثّ لجنة الخدمات في مجلس النوّاب على العمل بجدّيةٍ لغرض تشريع قانون الاتّصالات.
14- حثّ الحكومة على بناء مركز المعلومات الوطنيّ.
15- حثّ الحكومة على تشكيل مجلسٍ يُسمّى (مجلس التعليم العالي)، يكون مرتبطاً بوزارة التعليم العالي والبحث العلميّ.
مشيراً إلى أنّ هذه التوصيات ستُرفع إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ ووزارة التربية ووزارة الاتّصالات ووزارة التخطيط، والوزارات ذات العلاقة والأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة وشركات الهاتف النقّال، لغرض الاطّلاع عليها والشروع بتنفيذ ما يُمكن تنفيذه منها.
بعد ذلك تمّ تكريمُ المشارِكين والمساهِمين في تنظيم هذه الورشة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: