الى

مركزُ الصدّيقة الطاهرة دورٌ بارز لدعم المرأة مجتمعيّاً ومساعدتها على النجاح

يعتبر مركزُ الصدّيقة الطاهرة(عليها السلام) من المشاريع التي اهتمّت بها العتبةُ العبّاسية المقدّسة والتي تخصّ المرأة، لِكونها تمثّل نصف المجتمع ولما لها من دورٍ مهمّ في بناء المجتمع، باعتبارها جزءاً أساسيّاً في كيان كلّ أسرة، ولِترسيخ الثقافة والعلوم الإسلاميّة بين شريحة النساء وفق نهج وسلوك أهل البيت(عليهم السلام)، وغرسها في وجدانهنَّ من جميع النواحي النفسيّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة والتربويّة والمهنيّة.

ونتيجةً لما تقدَّمَ فقد أبدع قسمُ المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بإنشاء هذا المركز، وفقاً لطرزٍ معماريّة حديثة حاكت وتناغمت بتصاميها ما سيقدّمه من خدماتٍ لهذه الشريحة.

المركز أُقِيم على مساحةٍ مقدارها (2100 مترٍ مربّع) بواقع ستّة طوابق، مساحة الطابق الواحد (1550 متراً مربّعاً) ماعدا الطابق تحت الأرضيّ فتبلغ مساحتهُ (2100م2)، ويبلغ ارتفاع المبنى (33,20 متراً)، وتحوي هذه الطوابق على قاعاتٍ للاجتماعات والمؤتمرات، ومكتباتٍ وقاعاتٍ دراسيّة ومضيف.

تتكوّن طوابق المركز من الإدارات الآتية:



  • الطابق الأرضيّ: يتكوّن من بداية المدخل إلى الاستعلامات وإدارة المركز ووحدة الذاتيّة، وأيضاً قاعة المؤتمرات الكبرى وملحقاتها.
  • الطابق الأوّل والثاني: تشغله حاليّاً ثانويّةُ العميد كإدارةٍ وطالبات لحين الانتهاء من بنايتهم الخاصّة بهم، وكذلك يحتوي على قاعةٍ للمؤتمرات الصغرى وملحقاتها.
  • الطابق الثالث: تشغله مدرسةُ فاطمة بنت أسد(عليها السلام) القرآنيّة، التابعة لشعبة مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة، والتي تُعنى بعلوم القرآن وكيفيّة القراءة الصحيحة والحفظ والترتيل.
  • الطابق الرابع: تشغلهُ شعبةُ مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة، وهي مسؤولةٌ عن مدارس الكفيل الدينيّة لِمحافظات الوسط والجنوب، ويحتضن الطابق نفسه فرعاً من مدرسة فاطمة بنت أسد(سلام الله عليها) الدينيّة يُعنى بعلوم أهل البيت(عليهم السلام) مثل الفقة والعقائد.
  • الطابق الخامس: يحتضن مركز الثقافة الأسريّة الذي يُعنى بالأسرة وما يتعلّق بها، من أجل النهوض بواقعها، ويقع في الجزء الجنوبيّ منهُ، أمّا في الجزء الشماليّ منهُ فهناك سويتات المركز التي هي عبارة عن أجنحةٍ مهيّأة ومرتّبة لِمبيت الضيفات والوافدات إلى المركز خلال النشاطات المُقامة فيه.
  • الطابق السادس: يحتوي على روضة وحضانة مركز الصدّيقة الطاهرة(عليها السلام) في الجزء الجنوبيّ منهُ وملحقات كلٍّ منها، أمّا الجزء الشماليّ فيضمّ مضيف الصدّيقة الطاهرة(سلام الله عليها) وملحقاته، وهو يستوعب ما يقرب من (262) ضيفة، وتقدَّم فيهِ وجباتُ الطعام خلال إقامة المهرجانات والملتقيات والمخيّمات الكشفيّة.


كما يحتوي المركز على (السرداب) الذي هو عبارة عن مرآب للسيّارات وورشة عمل الفنيّين والمهندسين، وقد زُوّد المبنى بمنظوماتٍ حديثة ومتطوّرة مثل (الإطفاء، الإنذار، الحرائق، الكاميرات، الصوتيّات).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: