الى

صدورُ العدد التاسع من مجلّة القرآن والاستشراق المعاصر

صدَرَ حديثاً عن المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة، التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، العددُ التاسع من مجلّة القرآن والاستشراق المعاصر، وهو إصدارٌ فصليّ يُعنى برصد حركة الاستشراق المعاصر للقرآن الكريم.
وجاء العددُ متضمّنًا عرضًا لمجموعةٍ من الأنشطة حول القرآن الكريم، فقد ورد في منتدى الاستشراق عرضٌ لشخصيّةٍ استشراقيّة معاصرة مع أبرز توجّهاتها في دراسة القرآن الكريم، وهي المستشرقة البريطانيّة ماريانا كلار التي عملت حثيثًا على فهم بنية القرآن الكريم، من خلال الاستفادة من عمليّة توفيقيّة بين الاتّجاهين السانكروني والدياكروني.
أمّا في مرصد النشرة، فقد تمّ رصد أبرز المؤتمرات والندوات والأنشطة البحثيّة والإصدارات الحديثة؛ حيث تمّ عرض أحدَ عشرَ إصدارًا جديدًا، أهمّها: «حول استعارات الموت والقيامة في القرآن.. مقاربة نصيّة مع الأدب الكتابي والحاخامي»؛ «قصص قرآنيّة: الله والوحي والجمهور»؛ «الفواصل البُنيويّة في القرآن»؛ «القرآن باللغة اللاتينيّة 1143-1500: الترجمة، التحوُّل، والتفسير»، وغيرها من العناوين.
كما تمّ تقديم عرضٍ لمؤتمر القرآن: تركيب وتاريخ وتفسيرات، وعرضٍ للورشة الدوليّة: القرآن والكتاب المقدّس المنعقدة بالتشارك بين جامعة نوتردام ومشروع «القرآن الأوروبي»، وعرض لندوة مركز دراسة الدين في جامعة برينستون: القرآن والعلوم الإنسانيّة، وعرض لندوة مشروع «القرآن الأوروبي»: ترجمات القرآن وتفاسيره من قبل مسلمي أوروبا.
وأمّا في مجال البحوث والدّراسات، فقد وقع تقديم عرضٍ للأعداد الجديدة لكلٍّ من مجلّة البيان للدراسات القرآنيّة ومجلّة «دراسات قرآنيّة»؛ حيث تمّ التعرّض لما ورد في هذه الأعداد من مادّة متخصّصة في القرآن الكريم، كما تمّ عرض لمقال: إسهامات المتشابهات القرآنيّة ومصائدها، للباحث المتحامل على القرآن ومصدره بيير بوفارد.
ولاقتناء هذا الإصدار بالإمكان مراجعة معرض الكتاب الدائم التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة في ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن، أو في شارع الرسول في محافظة النجف الأشرف، وللاطّلاع على الكتاب وباقي إصدارات المركز اضغَطْ هنا.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: