الى

بالتعاون مع جامعة بغداد.. العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُعلن عن إقامة المؤتمر الحسينيّ الدوليّ

أعلنت العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها، بالتعاون مع كلّية التربية ابن رشد/ جامعة بغداد، عن إقامة المؤتمر الحسينيّ الدوليّ التاسع بنسخته الإلكترونيّة الثانية.
وقال نائبُ رئيس قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، السيد عقيل الياسري إنّ: "هذا المؤتمر سيُقام تحت شعار: (النهضة الحسينيّة في الشعر العربيّ الحديث والمعاصر)، وذلك إيمانًا من العتبة المقدّسة بأهمّية الشعر في القضيّة الحسينيّة".
وأضاف الياسري، أنّ: "العتبة العبّاسية المقدّسة تركّز على أهمّية الشعر العربيّ الحديث والمعاصر في توضيح أهداف ومبادئ القضيّة الحسينيّة عبر التاريخ".
وبيّن الياسري أنّ: "المؤتمر سيشهد طرح عددٍ من الأوراق البحثيّة المتخصّصة بالشأن الشعريّ وتناوله للقضيّة الحسينيّة، مقدَّمةٍ من قِبل شخصيّاتٍ أكاديميّة وعلميّة مختصّة في المجال الشعريّ وأبحاثه".
كما أكّد أنّ: "الحضور لا يقتصر على الجانب المحلّي فقط، بل هناك شخصيّاتٌ عربيّة وإقليميّة ستكون حاضرة، لغرض طرح القضايا الشعريّة التي تناولت القضيّة الحسينيّة بمختلف المجتمعات والأديان".
وكشف الياسري عن: "أسماء بعض العناوين التي ستتمّ مناقشتها في المؤتمر من قِبل الأساتذة والأكاديميّين المشاركين في المؤتمر، وهي:
أوّلاً- سيمياء النصّ الموازي في الشعر الحسينيّ.
ثانياً- قافلة الحسين(عليه السلام)، قافلة الحرّية في الأشعار المسيحيّة.
ثالثاً- النهضة الحسينيّة والشعر.. إشكاليّة العلاقة وعوامل التأثير.
رابعاً- النهضة الحسينيّة في الشعر الحديث، وغيرها الكثير".
وأشار الياسري إلى أنّ: "المؤتمر سيُقام يوم الخميس الموافق (8/ 7/ 2021م)، عند الساعة الخامسة عصراً وذلك بنسخته الإلكترونيّة الثانية، نظراً للظروف الصحّية التي تفرضها جائحةُ كورونا، وصعوبة حضور بعض المشاركين لاسيّما العرب والأجانب منهم".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: