الى

دور أبي الفضل في تجلي المفاهيم القرآنية: جلسة بحثية ضمن فعاليات مهرجان أبي الفضل (عليه السلام) القرآني الدولي الأول

الجلسة البحثية
إنطلق صباح اليوم الخميس 25 ذو الحجة 1434 هـ الموافق 31 تشرين الاول 2013 م وضمن فعاليات مهرجان أبي الفضل (عليه السلام) القرآني الدولي الأول، مؤتمر البحوث والذي تمحور حول دور أبي الفضل العباس (عليه السلام) في تجلي المفاهيم القرآنية.
وقد شهد هذا المؤتمر طرح ثلاث بحوث كان الأول للدكتور عادل نذير بيري من كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء، وكان بحثة بعنوان( اراجيز أبا الفضل العباس (عليه السلام) في رواية واقعة الطف مقاربة في ضوء القرآن والعقيدة.
أما البحث الثاني فكان لرئيس قسم علوم القرآن في جامعة القادسية الأستاذ الدكتور عباس أمير، وكان بحثة بعنوان ( أبو الفضل العباس (عليه السلام) تأويل الاسم ودلالة المعنى" ورؤية قرآنية")، وقد بينه في البداية أن هذا البحث يرتكز على تقديم تساؤلات أكثر من الإجابات، مبتدأ بتوضيح الأسماء في القرآن وصنفها أنها أسماء مستحسنة وأسماء غير مستحسنة، مستشهداً بعدد من الآيات القرآنية.
وقد طرح أيضاً جملة تساؤلات ومن ضمنها من سمى العباس بهذا الاسم،، وما يعني أسم العباس في اللغة؟ مبيناً أن هذا الاسم بأصلة يعني الأسد الشجاع الذي يغلب الأسود.
ثم تطرق في بحثة إلى كنية أبي الفضل العباس عليه السلام وتطرق إلى معنى كملة الفضل حيث أشار إن كلمة الفضل تعني:
1- الفضل في اللغة تعني الزيادة في الشيء وهو خلاف النقص، كما أن الفضل زيادة غير ملزمه لصاحبها.
2- الفضل يعني فضل الشيء أي تميزه
3- الفضل يعني البقية
4- الفضل بقية الماء في القربة
وقد أستشهد في بحثة بآيات من الذكر الحكيم تدل على ترابط بين أخيار الاسم والكنية ومعاني القرآن الكريم.
وكان ختام الجلسة بحث مقدم من السيد سامي البدري والذي كان بعنوان نفاذ البصيرة من صفات أبي الفضل العباس عليه السلام، حيث أستشهد بحديث الأمام الصادق عليه السلام (كان عمي العباس نافذ البصيرة صلب الايمان ، جاهد مع أخيه الحسين ، وأبلى بلاء حسنا ومضى شهيدا) مؤكداً إن نفاذ البصيرة لا يأتي إلى من الاقتداء والتمسك بالإمامة واليقين بأحقيتها وهذا لا يأتي إلا من شخص أحاط بالقرآن من جميع جوانبه، وهذا ما بينه الإمام الصادق ( عليه السلام) بأن معرفة الإمامة لابد أن يستدل إليها من القرآن.
مبيناً هناك خمس مباحث للاستدلال على الإمامة :
1- المبحث القرآني
2- مبحث الحديث
3- مبحث الكتب المتقدمة
4- مبحث المنهج التأريخي
5- المبحث التراثي
منوها إلى أن العباس عليه السلام كان نافذ البصيرة بالقرآن لذا وصل إلى المنزلة الخاصة والتي دلت عليها واقعة الطف، إضافة إلى أنه نشأ في بيت الرسالة، لذا أخذ الكثير من علوم القرآن وكان نافذ البصيرة.
وفي ختام الجلسة البحثية طالب المشاركون إلى أن تكون ليلة العاشر من محرم الحرام ليلة لأحياء قراءة القرآن، تأسياً بسيد الشهداء وآله بيته وصحبه عليهم أفضل السلام وأتم التسليم
تعليقات القراء
2 | محمد سالم | الاثنين 03/11/2014 | العراق
يا حسين
1 | الغيثي | الاحد 12/01/2014 | العراق
كيف يمكننا الحصول على محاضرة العلامة البدري
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: