الى

قسم التربية والتعليم العالي يختتم البرامج التربوية الإثرائية

أقام قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة حفل اختتام البرامج التربوية الإثرائية، التي تُعطى حصرا لمتعلمي مدارس المجموعة .
وأقيم الحفل في قاعة الامام المجتبى (عليه السلام) في الجامعة؛ تزامنا مع ذكرى زواج النور من النور، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليهما السلام)، وبغية الاحتفاء بالمتعلمين والملاكات التعليمية المتميزة في تطبيق البرامج التربوية الاثرائية المطبقة في رياض ومدارس مجموعة العميد التعليمية للعام الدراسي (2020-2021م).
واستهلّ الحفل بآيات من القرآن الكريم والنشيد الوطني العراقي، تلاه نشيدُ لحن الإباء الخاصّ بالعتبة العباسية المقدسة، ومن ثم قراءة سورة المباركة الفاتحة؛ ترحّما على أرواح شهداء العراق .
بعد ذلك، كانت هناك كلمة لرئيس قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة الأستاذ الدكتور أحمد صبيح الكعبي بمناسبة الحفل جاء فيها:
«من هنا وتحقيقا للهدف الأسمى الذي أنشئت من أجله مدارس مجموعة العميد التعليمية، اختطت مجموعة العميد التعليمية لنفسها برنامجا تربويا وتعليميا مثّلَ بصمة علمية وتربوية ودينية، يتلقّى من خلاله المعلمون خبرات علمية وتربوية ترسّخ في نفوسهم القيم الدينية والتربوية، وتنمّي مواهبهم ومهاراتهم».
وأشار الكعبي إلى أن: «التنمية الحديثة تؤكد على أن المنهج السليم هو الذي يعين المتعلم على أن ينمو نموّا سويّا، ويتحقق ذلك نتيجة للخبرة التي يكتسبها الطالب عن عملية مواقف النشاطات الاثرائية التي يفتقدها المنهج الدراسي الاعتيادي، زيادة لتعلم الخبرات الاستقلالية والتعبيرية وعمق التفكير، ولهذا فأن هذه المناهج لا تختصّ بفئة عمرية، فقد امتدّت من مرحلة الرياض إلى المرحلة الإعدادية، وتنوّعت في نماذجها، مثل: (برنامج التنمية الروحية، والأذن الواعية، وبرنامج التقويم التربوي الإجرائي، والبرنامج المهدوي في مئة يوم، وبرنامج القيم الإثرائية) وغيرها من المناهج الإثرائيّة».
وتضمّن الحفل فعاليات قرآنية ومسرحية وفنية وشعرية عدة، تلخّص ما تم تطبيقه من برامج تربوية طيلة العام الدراسي (2020- 2021م).
من جانبه، قال مسؤول الملف التربوي في قسم التربية والتعليم العالي الأستاذ وسيم عبد الواحد النافعي:
«دأبت مجموعة العميد التعليمية في حرصها على تطبيق مجموعة من البرامج التربوية والتعليمية الإثرائية التي لها أهداف عديدة على مدار السنة الدراسية كاملة، بعضها يستهدف الجوانب العقيدية وبعضها يستهدف الجوانب التربوية والتنمية الروحية لدى المتعلمين».
وبيّن النافعي: «أُقيم في هذا اليوم المبارك حفل اختتام عدد من هذه البرامج، وتقديم مجموعة من الفعاليات تلخّص ما تم تقديمه خلال هذا العام الدراسي، وتكريم المنسّقين، وكذلك تكريم المتعلمين والمعلمين المتميزين في تقديم هذه البرامج».
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: