الى

قسمُ التربية والتعليم العالي يُقيم ورشةً بعنوان (تحليل المحتوى للمنهج)

أقام قسمُ التربية والتعليم العالي ممثَّلا بالمعاونيّة التعليميّة، ورشةً بعنوان (تحليل المحتوى للمنهج الدراسيّ في مدارس مجموعة العميد التعليميّة).
وقال مقدِّمُ الورشة الدكتور حسن الجذيلي: إنّ "برنامج التدريب سيشتمل في الموسم الدراسيّ المقبل على موضوعات عديدة، منها تحليل المضمون وقراءة مقدّمة في كيفيّة إعداد المناهج المدرسيّة".
وأضاف: "تناولنا موضوع المنهج التربوي المُقَرّ من قِبل وزارة التربية وكيفيّة بنائه، وكذلك استعرضنا المنهج الواقعيّ المُنفّذ فعليّاً من المنهج الرسميّ، وأثره ودوره في نماء سلوك المتعلِّم".
وأوضح الجذيلي: "سيكون البرنامج بمثابة حجر أساس وركيزة مهمّة للانطلاق في برامج تطويريّة أُخَر، سينعكس أثرها إيجاباً على الملاكات التعليميّة"، مشيراً إلى أنّه: "سيتناول البرنامج كذلك فلسفة إعداد المناهج المدرسيّة وتحليلها والمقرّرات الدراسيّة، التي تُعدّ عنصرًا مهمًّا من عناصر المنهج، فضلاً عن الأهداف والوسائل التعليميّة وأساليب التقويم".
وأكّد أنّ: "ذلك سينعكس إيجاباً على وضع الأهداف السلوكيّة لكلّ فئات المقرّر الدراسيّ، واختيار الأدوات الملائمة لتحقيقها والأساليب الملائمة لتقويمها"، مبيّناً: "هذه الأهداف ستسهم في تحقيق الغايات التربويّة التي وُضِعت من قِبل مُعدِّي المناهج التعليميّة".
وذكر الجذيلي: "جاء اختيار هذه الموضوعات ضمن البرنامج التدريبيّ، من أجل تقليص الفجوة بين المنهج الرسميّ وما يُطبَّق منه في الواقع"، لافتاً إلى أنّ: "الفريق عمل على وضع برنامجٍ يتعلّق بتحليل المحتوى من الجانب الفرعيّ المعرفيّ والمفاهيميّ والمهاري وما تتفرّع منه من مهاراتٍ عقليّة وأدائيّة، والجانب الوجدانيّ وما يتفرّع منه من الأداء والمهارات؛ وذلك لوضع أهدافٍ سلوكيّة تشمل كلّ جوانب سلوك المتعلّم، انطلاقاً من رؤية القسم القائمة على إعداد متعلِّم (منمّى تنميةً شاملة)".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: