الى

إطلاق برنامجٍ تدريبيّ لملاكات مدارس ورياض مجموعة العميد التعليميّة

أطلقَ قسمُ التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة برنامجاً تدريبيّاً موسّعاً، خاصّاً بالملاكات التعليميّة في مدارس ورياض مجموعة العميد، وذلك ضمن الخطّة الاستراتيجيّة الخاصّة بالتطوير المُستدام، وبما يُسهم في تطوير مهاراتهم وتنميتها بمختلف الجوانب التربويّة والتعليميّة، وليتمكّنوا من نقلها إلى المتعلّمِين، وتوظيفها في إنشاء جيلٍ متعلّمٍ منمّى تنميةً شاملة في مدارس مجموعة العميد التعليميّة.
وقال مسؤولُ شعبة التعليم المستمرّ في القسم الأستاذ أمير السعدي، إنّ: "البرنامج التدريبيّ الخاصّ بتطوير مهارات الملاك التعليميّ، يتكوّن من عدّة أجزاء ستكون على النحو الآتي:
الجزء الأوّل: الورش التدريبيّة في التخصّصات المختلفة، منها ما اختصّ بملاكات رياض أطفال المجموعة وأخرى بالمُرشِدِين التربويّين، فضلاً عن الملاكات التعليميّة كلٌّ وفق تخصّصه في الدروس التعليميّة كافّة.
الجزء الثاني: تمّ تخصيصه للتحفيز والمنافسات والتباري ما بين المتدرّبين، تتشارك فيه مجموعةٌ من المدارس التي تتنافس على مجموعةٍ من الأسئلة الأدائيّة والتربويّة، وطرح عددٍ من المشكلات والأنشطة التي تواجههم في ميدان عملهم الصفّي.
الجزء الثالث: اختصّ بمجال التطوير الذاتيّ واكتساب المعلومات والمعارف، في مجالِ تخصّصهم بعيداً عن أسوار المؤسّسة التعليميّة، ويتمّ ذلك باقتراح مجموعةٍ من المصادر من قِبل المجالس العلميّة والاطّلاع عليها من قِبل المتدرّبين، بُغية تطوير مهاراتهم في استجلاء المعلومات وتحصيلها، ليتمّ قياس العائد العلميّ بعد الانتهاء من المدّة المخصّصة لهذه الفقرة.
الجزء الرابع: أطلقنا عليه تسمية (المعلّم الفعّال) وهي عبارة عن فعّالية المعلّم وإحساسه بنفسه وزملائه، وذلك من خلال إسهاماته في البرامج والنماذج التطويريّة؛ إذ يشتمل البرنامج على فقراتٍ متنوّعة يشترك فيها جميع الملاك التربويّ والتعليميّ بشكلٍ عمليّ تطبيقيّ".
يُذكر أنّ الورش التي يحويها البرنامج تمّ إعدادُها وفق رؤىً نظريّةٍ مخطّطٍ لها مسبقاً، وهي حلقةٌ ضمن خطّةٍ استراتيجيّة متكاملة بعيدة المدى، من الدورات التدريبيّة المزمع تنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة، تحقيقاً لرؤية وأهداف قسم التربية والتعليم العالي.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: