الى

مركزُ تراث كربلاء يُعلن عن محاور مؤتمره العلميّ الدوليّ ويدعو الباحثين للمشاركة فيه

وجّه مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسيّة المُقدّسة، دعوةً لجميع الباحثين والمختصّين للمشاركة في المؤتمر العلميّ الدوليّ الثاني الموسوم بـ (حراك كربلاء العلميّ في القرن العاشر الهجري)، والّذي سيُقام تحتَ شعار (تراثُنا هويّتُنا)، للمدّة (17 - 18 تشرين الثاني 2022م) الموافق لـ (23 - 24 ربيع الآخر 1444هـ).
وبيّنت إدارةُ المركز أنّ المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الحركة العلميّة في مدينة كربلاء المقدّسة في القرن العاشر الهجري، والتعريف بأعلامها، لاسيّما المغمورين منهم في تلك الفترة، كما يهدف إلى الكشف عن مكنونات خزائن المخطوطات في ذلك القرن، واستمرار إشعاع الفكر العلميّ الكربلائيّ في مختلف العصور والأزمان.
محاور المؤتمر:
1- علوم القرآن والتفسير.
2- علوم الحديث والرجال.
3- الفقه وأصوله.
4- علوم الفلسفة والكلام والمنطق.
5- علوم اللّغة العربيّة وآدابها.
6- التاريخ والسيرة.
7- المخطوطات الكربلائيّة (دراسة، تحقيق، نقد).
8- الفهارس والببلوغرافيا.
مع التأكيد أنّه يُشترط في المحاور المذكورة أعلاه أن تكون ضمن التراث الكربلائيّ.
أمّا شروط المشاركة فهي:
- أن يكون البحث على وفق منهجيّة البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالميّاً، ومكتوباً بإحدى اللّغتين العربيّة أو الإنكليزيّة.
- تُقبل النصوصُ المحقَّقة لمخطوطات كربلاء على أن تكون محقَّقَةً على وفق المناهج المتعارفة، وأن تتضمّن مقدّمة تحقيق (دراسة) يذكر فيها الباحثُ المنهجَ المُعتَمَد ومواصفات النسخة المعتَمَدة ومصدرها، ويرفق مع العمل المحقَّق صورةً لكامل المخطوطة المعتَمَدة.
- يقدّم البحثُ مطبوعاً على ورقة (A4) بنسخةٍ واحدة مع قرصٍ مدمج (CD)، على أن لا يقلّ عن (5000) خمسة آلاف كلمة وبخطّ (Simplified Arabic)، ويُمكن إرسال البحث عبر البريد الإلكتروني المثبّت في أدناه.
- تقديم ملخّصٍ للبحث باللُّغتين العربيّة والإنكليزيّة بحدود (350) كلمة.
- آخر موعد لتسليم البحوث كاملةً في 17/ 8/ 2022م.
- المشاركة في المؤتمر مجّانيّة، فليست هناك أيّ أجورٍ ماليّة أو رسوم للمشاركة فيه.
- يتكفّل الباحثُ بجميع نفقات سفره لحضور المؤتمر سواءً كان من داخل العراق أو خارجه.
- تُوفَّر الإقامةُ والضيافةُ للباحثين والضيوف من داخل العراق وخارجه خلال أيّام المؤتمر.
- يتمّ نشر البحوث والتحقيقات المقبولة في مجلّة تراث كربلاء الفصليّة المحكّمة، أو في إصدارٍ خاصّ بالمؤتمر، ولا تُعاد البحوثُ المرفوضة إلى أصحابها.
- تُرسل السيرة الذاتيّة للباحث بصورةٍ مختصرة على المواقع أدناه.
turath@alkafeel.net
• تلكرام، واتس آب (009647729261327).
يُذكر أنّ هذا المؤتمر يندرج ضمن الفعّاليات المتواصلة التي يقومُ بها المركز دعماً للحركة الفكريّة والثقافيّة في مدينة كربلاء المقدّسة، وإحياءً للتُراث الكربلائيّ الأصيل الّذي كان له الأثر الكبير في إبراز أهمّية هذه المدينة المقدّسة، ودورها في رفد الفكر الإنسانيّ بمختلف أنواع العلوم والمعارف.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: