الى

افتتاحُ محطةِ فِتْيَةِ الكَفيلِ بِمُشَارَكَةِ ثَمانِيةِ أقسامٍ مِن العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ 

افتتحتْ شعبةُ العَلاَقَاتِ الجَامِعِيَّةِ والمَدْرَسِيَّةِ التَّابِعَةُ لِقسمِ عَلاقَاتِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ، وَلِلْسَنَةِ الثَّانِيَةِ على التَّوَالِي (محطّةُ فتيةِ الكَفيلِ الثَّقافِيَّةِ لِطَلَبَةِ الجَّامِعَاتِ والمَدَارِسِ) وهي مَحَطَّةٌ تَثْقِيفِيَّةٌ إِرشَادِيَّةٌ تَوْعَوِيَّةٌ تَخْتَصُّ بالجانبِ الثَّقَافِي والفِكْرِي لِزَائِرِ الأَربِعين، وبِمَا يُسهِمُ في زِيادَةِ الخَزينِ المَعْرِفِيِّ والثَّقَافِيِّ لديه، ولا سِيَّمَا فئةِ الشَّبَابِ وقَد اشتَرَكَتْ فِيهَا ثَمَانِيَةُ أقسامٍ من العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ وأُخرَى لِمَوَاقعَ تَابِعَةٍ لَها، تَوَزَّعَتْ عَلَى عشرينَ جَنَاحاً .
المحطةُ الَّتِي اتخَذِتْ مِن جَامِعَةِ العَمِيدِ (موكبُ أُمِّ البَنِين عَلْيهَا السَّلامُ الخِدْمِيّ ) الواقعةِ على طريقِ النَّجَفِ - كربلاءَ مُنْطَلَقاً لَهُا، حَضَرَ افتِتَاحَهُ مساءَ يومِ أمسِ الأربعاء عَدَدٌ من رؤساءِ أقسامِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ وَمَسْؤولِي شُعَبِهَا وَمُنْتَسِبيهَا .
وقالَ الأستاذُ راتب الحسناوي المشرفُ على هذهِ المَحَطَّةِ لِشَبَكَةِ الكَفِيلِ "المحطةُ تندرجُ ضمنَ مفاصلَ خُطَّةِ العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقَدَّسَةِ التَثْقِيفِيّةِ، لتُسَاهِمَ في تَغْذِيَةِ الزَّائِرِ ثَقَافِيّاً وفكريّاً ودينيّاً، وإعطائِه جرعةَ وعيٍّ إضافيّةً، وهي أحدُ أَنشِطَةِ وفَعَالِيَاتِ مَشروعِ فِتْيَةِ الكَفِيلِ الِوَطَنِي، وَقَد شَهِدَتْ هذِه النسخَةُ إِضَافَاتٍ واستحداثاتٍ جَدِيدَةً؛ نَتِيَجَةً لِمَا حَقَّقَتْهُ النسخةُ المَاضِيَةُ من نتائجَ إِيجَابِيَّةٍ وتَفَاعلٍ واقبالٍ، فقد اتَّسَعَتْ رقعةُ مُشاركةِ الأَقسامِ وَهِيَ كُلٌّ مِن ( الإِعلامِ – الشؤونِ الفِكريَّةِ والثَّقافيَّةِ – متحفِ الكَفيلِ – شؤونِ المعارفِ الإسلاميَّةِ والإنسانيَّةِ – العلاقاتِ العامةِ – جامعةِ العَميدِ –فرقةِ العَبَّاسِ عليه السلام ُ– التطويرِ والتنميةِ المُستَدَامَة ) ".
وأضافَ قائلاً " إنَّ المحطّةَ تتألّفُ من الأَجنِحَةِ التَّالِيةِ:
-مسابقةٌ فكريّةٌ تَتَمَحْوَرُ حولَ أبعادِ وأهدافِ نهضةِ الإِمامِ الحُسَيْن (عليهِ السَّلامُ)، وهي عبارةٌ عن أَسئِلَةٍ يقومُ الزَّائرُ بالإِجَابَةِ عَنْهَا.
- تجسيدُ واقعةِ الطَفِّ الخَالِدَةِ بِالوَاقِعِ الافتِرَاضِيِّ (VR) وجعلُ الزَّائرِ يعيشُ - ولو بالشيءِ اليَسِير ِ - أَحداثَ هذِهِ الوَاقِعَةِ الخَالِدَة.
-المشاكلُ الشَّبَابِيَّةُ وَحُلُولُها: تَهْدِفُ إلى الاستماعِ لِمَا يَعانِيهِ الشَّابُ من مشَاكِلَ مع إِيجادِ حلولٍ لها .
- التدريبُ على مَهَارَاتِ الإِسعَافَاتِ الأَوَّلِيَّةِ، حيثُ يَتِمُّ من خلالِه إِعطاءُ دُرُوسٍ نَظَرِيَّةٍ وعمليَّةٍ في كَيْفِيَّةِ إِنقاذِ وإِسعافِ المُصابِ، سَواءٌ في البيتِ أو العَمَلِ، وكيفيّةِ التَّعَاملِ مَعَه.
- اقرأْ كِتَاباً واقتنِيهِ لِنَفْسِكَ مَجَّاناً؛ لِتَشْجِيعِ الزَّائِرِين عَلَى القِرَاءَةِ والمُطَالَعَةِ .
- معرضُ مُتْحَفِ الكَفِيلِ لِلْنَفَائِسَ وَالمَخْطُوطَات، يَتِمُّ من خلالِهِ عرضُ نَمَاذِجَ لِنُسَخٍ مُجَسَّمَةٍ مِن مُقْتَنَيَاتِ المُتْحَفِ.
- التضليلُ الإِعلاميُّ: إِذ يَتِمُّ في هذا الجَّنَاحِ إِعطاءُ إِرشادَاتٍ وَنَصَائِحَ ومُحَاضَرَاتٍ في كَيفِيَّةِ مُجَابَهَةِ وَمُوَاجَهَةِ التَّضْلِيْلِ والحَرْبِ الإِعلامِيَّةِ، الَّتِي تَسْتَهْدِفُ المُجْتَمَعَ وثوابِتِهِ الدينيّةَ والأَخلاقِيَّةَ.
- التغييرُ الذَاتيُّ: ويوضحُ للزائرِ مُقَوِّمَاتِ تطويرِ الذَّاتِ من خلالِ تثويرِ إرادةِ التغييرِ نحو الأفضل عندَها، والتغلّبِ على مصاعبَ الحَيَاةِ .
- التعايشُ السلميُّ: يشرِفُ عَلَى إِدَارَةِ هَذا القسمِ مَجموعةٌ من طَلَبَةِ جَامِعَةِ المَوصِل، وسيُلقون بَعضاً مِن تَجَارِبِهِم الَّتِي خَاضُوهَا وَعاشُوهَا في مُحَافَظَتِهِم، في كيفيّة إدامةِ وتأصيلِ وتجذيرِ هذا المفهوم .
معرضُ الكِتَابِ: تَمَّ مِن خِلالِه عرضُ باقةٍ من إِصداراتِ قِسمِ الشؤونِ الفِكريَّةِ والثَّقَافِيَّةِ إضافةً إلى قِسمِ شُؤونِ المَعَارِفِ الإِسلامِيَّةِ والإِنْسَانِيَّةِ في العَتَبَةِ العَبَّاسِيَّةِ المُقدَّسَةِ وَجَعْلِهَا في متناولِ الزَّائرِ لأَجْلِ الاطَّلاعِ عَلَيهَا واقتناءِ الَّذي يَحتَاجُه منها .
- مكتبةُ جامعةِ العميدِ؛ لعرضِ الكُتبِ العِلمِيَّةِ وَبِتَخَصُّصَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ .
-عياداتُ الاستشاراتِ الفِكرِيَّةِ: ويُشرِفُ عَلَيْهَا مَركزُ مُلْتَقَى القمرِ الثَّقَافِيّ، ومركزُ الدِّرَاسَاتِ و المُرَاجَعَةِ العِلمِيَّةِ، ويُقَدِّمُ فِيها مَشُورَاتٍ وَنَصِائحَ اجتمَاعِيَّةً أسَرِيَّةً عَقَائِدِيَّةً فِكْرِيَّةً وَثَقَافِيَّةً .
- الطفلُ الحُسَيْنِيُّ: جناحٌ يَتِمُّ فيه عَرْضُ والتعلم على أعمالٍ ذِات مَحاوِرَ مُخْتَلِفَةٍ وَمُتَنَوِّعَةٍ تَتَلاءَمُ وأَجواءَ الزِّيَارَةِ الأَربعينِيَّة .
-الخط العربي : يتم فيه تعلم الخطوط العربية وفنونها وتعليمها للزائر .
- مقتنياتُ شهداءِ العِرَاقِ: تُقيمُه فرقةُ العبّاس (عليه السلامُ): عُرِضَت فيه مجموعةٌ من مقتنياتِ الشّهداءِ الَّذين لَبَّوا نِدَاءَ المَرْجِعَيَّةِ وَالوَطَنِ، لتذكرةِ الزائرِ وإشعارِهِ بالفضلِ الَّذِي قَدَّمُوهُ لنا.
-الابتزازُ الإلكترونيُّ: يَتِمُّ فيه التَّثَقُيفُ على كيفيةِ التَّحَصّنِ من هذه المُشْكِلَةِ المُجْتَمَعِيَّةِ الخَطِيرَةِ .
- تَفَقَّهْ في دِينِك: تَتِمُّ فيها الإجابةُ عن كافةِ أَسئِلَةِ مرتادِي المحطَّةِ في المَجالاتِ الدَّينيِّةِ والإرشادِيَّةِ وكَيفِيَّةِ استثمَارِ هَذِهِ الزِّيَارَةِ المُبَارَكَة .
-أجرُ الرِّسَالَةِ وهو مَشرُوعٌ يهدفُ إلى الإسهامِ في ثَقَافَةِ الفَردِ والاستنارَةِ بمبادئَ الرَّسولِ وآلِ بَيتِهِ الكِرامِ - عليهِم السَّلامُ - وَيَشْمِلُ إجراءَ مُسَابَقاتٍ يَومِيَّةٍ مَع رَصْدِ جَوَائِزَ للفَائِزِين .
تعليقات القراء
1 | حسن علي حسين | 24/09/2021 02:47 | المملكة العربية السعودية
تستميتون في نشر دينكم وضلالكم ومحاربة دين محمد بكل الطرق المتاحة لعنكم الله الى يوم يبعثون يا عبيد المجوس وحمير اعداء الامة.
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: