الى

باحثون من داخل العراق وخارجه يناقشون السيرة النبويّة وما صحّ من مرويّاتها في ضوء القرآن الكريم

تتواصل الجلساتُ البحثيّة لمؤتمر دار الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله) الدوليّ الثاني، وبحسب المحاور المحدّدة لكلّ جلسة، حيث عُقِدت صباح هذا اليوم الجمعة الجلسةُ الثالثة التي كان محورها بعنوان: (السِّيرَةُ النَبَويّةُ في ضوءِ القرآنِ الكَريمِ ومَا صَحَّ مِن المَرويّات)، وشارك فيها باحثون من داخل العراق وخارجه.
الجلسة التي عُقِدت في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة، استُهِلَّت بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، وترأّسها أ.د. عبد الله حسن حميد الحديثي، وقد طُرِحت فيها البحوث الآتية:
- الدكتور جعفر الحكيم من الولايات المتّحدة الأمريكيّة/ نيويورك، وكان بحثه بعنوان: (القيم التربويّة في حياة رسول الله -صلّى الله عليه وآله- الأسريّة).
- أ.د. أحلام عبد الله الحسن من مملكة البحرين، وبحثها كان بعنوان: (التنمية البشريّة في حياة الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله).
- أ.م.د. ظافر عبيس الجيّاشي، المديريّة العامّة لتربية المثنى، وحمل بحثه عنوان: (وظائفُ اللّغةِ الحِواريّة في الخطاباتِ النبويّة).
- أ.م.د. خالد يونس النعماني و أ.م.د. محمد خضير الجيلاوي من كلّية الشيخ الطوسي، وكان بحثهما بعنوان: (موقف النبيّ -صلّى الله عليه وآله- من المنافقين في المنظور القرآنيّ).
- أ.د. عبد الرحمن طيــبـي من جامعة الجزائر كلّية العلوم الإسلاميّة، وكان بحثه بعنوان: (تجلّيات الخاتميّة والعالميّة وأبعادهما من خلال سيرة المصطفى(صلّى الله عليه وآله)، في دولة المدينة الهجرة من منطق دولة الإكراه إلى منطق دولة الرحمة).
- أ.د. خالد عمر محجوب من كلّية العلوم الإسلاميّة في جامعة الجزائر، وكان بحثه بعنوان: (سيرة النبيّ-صلّى الله عليه وآله- بين البعدَيْن الإنسانيّ والوحيانيّ.. قراءة في مضامين ومدلولات الحجاج النبويّ الشريف).
- أ.د. أمل سهيل عبد الحسيني من جامعة الكوفة وكان بحثها بعنوان: (بين إسرائين إسراء النبي موسى -عليه السلام- وإسراء النبي محمد(صلّى الله عليه وآله) ...دراسة قرآنية تاريخية مقارنة).
- أ.م.د. علاء حسن مردان من كلّية الإمام الكاظم(عليه السلام)/ أقسام البصرة وكان بحثه بعنوان: (المعرفة التاريخية للسيرة النبوية وتحديات العصر ...قراءة في جدلية الفكر الإنساني )
هذا وقد شهدت هذه الجلسةُ كسابقتها مداخلاتٍ ونقاشاتٍ عديدة ومستفيضة، دارت محاورها حول ما تمّ طرحه من بحوثٍ، ومن المؤمّل أن تُعقد بعد ظهر هذا اليوم الجلسةُ الختاميّة للمؤتمر، التي سيكون محورها حول غزوات النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وسراياه.لمشاهدة فعاليات المؤتمر ‏https://us02web.zoom.us/j/3740873005
Password:1
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: