الى

تعرّفْ على الجهود العلميّة التي تبذلها وحدةُ التحقيق في مركز تراث الجنوب

تُعدّ وحدةُ التحقيق في مركز تراث الجنوب التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، من الوحدات الأساسيّة التي يعتمد عليها المركزُ في عمله التحقيقيّ، لما لها من أهمّيةٍ علميّةٍ في الكشف عن الكنوز الدفينة للتراث الجنوبيّ الثرّ.

وعمّا تبذلُهُ هذه الوحدةُ من جهودٍ قيّمة قال مسؤولها الدكتور اسعد الحجيمي "يشتمل عمل الوحدة على تحقيق المخطوطات ذات الموضوعات التي تتعلّق بتراث الجنوب في المحافظات الأربع (الديوانيّة وذي قار والمثنّى وميسان)، أو التي ألّفها أحدُ علماء الجنوب في الموضوعات المتنوّعة (الدينيّة، التاريخيّة، اللغويّة، الأدبيّة) وغيرها من جوانب المعرفة".

وتابع " تقوم ملاكاتُ الوحدة بالتقويم العلميّ واللغويّ للتحقيقات الوافدة إلى المركز من محقِّقِين خارجيِّين، كذلك سعيها للبحث عن المخطوطات في كتب الفهارس، وفي المكتبات الدينيّة أو الشخصيّة، أو المخطوطات الموجودة لدى الأُسر العلميّة، فضلاً عن المخطوطات ذات الصبغة الجنوبيّة المنشورة في المكتبات الإلكترونيّة، وهذا في الأصل هو عمل وحدة الفهرسة".

واضاف "بما أنّ وحدة الفهرسة لمّا تُفتَحْ إلى الآن؛ لذلك عُهِد بهذه المَهَمّة إلى وحدة التحقيق، كما تقومُ الوحدة بالإسهام في وضع الخطّة الفصليّة والسنويّة للمركز فيما يتعلّق بوحدة التحقيق، ومناقشة بعض المفاصل الأُخَر في المركز".

واوضح الحجيمي "يتّخذ العمل في وحدة التحقيق بالمُجمل الخطوات الآتية:
1. البحث عن المخطوطات الجنوبيّة في كتب الفهارس، والمكتبات، ثمّ استحصالها.
2. دراسة المخطوطة؛ لبيان مدى صلاحيّتها للتحقيق.
3. طباعة المخطوطة، ثمّ التدقيق الطباعيّ لها.
4. إجراء عمليّة المقابلة، أي: مقابلة المطبوع مع المخطوطة.
5. القيام بعمليّة التحقيق فيما يتعلّق بالمتن ونصوصه، والهامش وتخريجاته.
6. كتابة مقدِّمة التحقيق والدّراسة المتعلّقة به.
7. صناعة الفهارس الفنّية.
وإلى هنا تكون المخطوطة محقَّقة".

وأكمل "تتبع الخطوات السالفة خطواتٌ تقويميّة أُخَر هي:
1- إرسال هذا التحقيق إلى المقوِّم العلميّ؛ لكتابة الملاحظات التي تتعلّق بالجوانب التحقيقيّة، والعلميّة، والمنهجيّة، ويتبع ذلك إجراء التصحيحات والملاحظات اللازمة.
2- إرسال العمل التحقيقيّ إلى المقوِّم اللغويّ؛ لإجراء التصحيحات اللغويّة اللازمة.
3- إرسال الكتاب المدقَّق علميًّا ولغويًّا إلى قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، لإجراء التقويم النهائيّ له في اللّجنة المخصّصة لذلك، ثمّ تقوم وحدةُ التحقيق بالعمل على إنجاز الملاحظات والتوصيات التي تُبديها اللّجنة".
واختتم: "ثمّ يتوَّجُ هذا العمل بطباعته في المطابع التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة".

الجديرُ بالذكّرِ أنَّ مراكز التراث التابعةَ لقسمِ شؤون المعارفِ، هي: (مركز تُراث كربلاء، مركز تراث الحِلّة، مركز تُراث النجف الأشرف، مركز تُراث البصرة، مركز تُراث الجنوب، ومركز الدّراسات الإسلاميّ في مشهد المُقدّسة).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: