الى

مُتحفا الكفيل وذي قار الحضاريّ يبحثان وضعَ خطّةِ عملٍ مشتركة وتبادلٍ للمعلومات والخبرات

قام وفدٌ من متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة، بزيارةٍ لمتحف الناصريّة الحضاريّ في محافظة ذي قار، لأجل وضع خطّةِ عملٍ مشتركة بين المُتحفَيْن تُسهم في تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبَيْن، ومناقشة بعض الأمور والقضايا المتحفيّة التي تُسهم في الرقيّ بعملِهِما.
الوفدُ كان برئاسة الأستاذ صادق لازم رئيسُ قسم متحف الكفيل، الذي بيّن أنّ: "الوفد ضمّ عدداً من ملاكات القسم، وتنضوي هذه الزيارة ضمن برنامج السفرات العلميّة الذي وضعناه ويشمل عدداً من متاحف العراق، ومنها هذا المتحف الذي يُعتبر من المتاحف النشطة والفاعلة، فقد استطاع أن يضع له اسماً لامعاً ضمن متاحف البلد".
وأضاف: "كان في استقبالنا مديرُ المتحف الأستاذ سجّاد عبد الحسن، الذي رحّب بوفدنا بأجزل عبارات الترحيب، ورافقنا بجولةٍ مفصَّلةٍ في أروقة المتحف، وأطلَعَنا على ما يحويه من مقتنياتٍ أثريّة وطريقة عرضها المتحفيّ، والآليّات المتّبعة في هذه الأعمال، واستمع كذلك لما جال في خاطر الوفد من أسئلةٍ واستفساراتٍ قام بالإجابة عنها".
وبيّن لازم: "في ختام الجولة كانت لنا وقفةٌ مع مدير المتحف، تناولنا فيها جملةً من الأمور التي تخصّ الجانب المتحفيّ، والتأكيد على تجذير الثقافة المتحفيّة في المجتمع العرقيّ، لما لها من أهمّيةٍ في زيادة معرفة المواطن بتراثه الثرّ، كذلك تناولنا وضع خططٍ للتعاون وتبادل الخبرات بين الطرفَيْن في جميع المفاصل المتحفيّة، الأمر الذي من شأنه أن يرتقي بالعمل".
بدوره عبّر مديرُ متحف الناصريّة أنّ: "هذه الزيارة هي تاريخيّة بالنسبة لمتحفنا وانتقالة غير مسبوقة، ونعتبرها نوعيّةً ومهمّة تمخّضت عنها تفاهماتٌ ستتمّ ترجمتُها على أرض الواقع، وبما يضمن تبادل المعلومات والخبرات بين المتاحف لضمان نجاحها وديمومتها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: