الى

أسمدةُ شركة خير الجود تراكيبُ فعّالة وحلولٌ لمشكلات التربة

أثبتتْ منتجاتُ شركة خير الجود لتكنلوجيا الزراعة والصناعة الحديثة قدرتها الفعليّة لمعالجة مشاكل التربة، وهذا يأتي ضمن خطّة الشركة لدعم القطّاع الزراعيّ في العراق وتوفير حلولٍ ناجحة للفلّاح لكي تساعده في الزراعة.

ومن تلك المنتجات ذات التراكيب الفعّالة هو (نتروسول335)، حيث قال مديرُ شركة خير الجود المهندس ميثم البهادلي، إنّ "معالج الملوحة (نتروسول335) هو أفضل طريقةٍ لعلاج ملوحة التربة، ويُمكن استخدامه بالريّ بطريقة الغمر أو التنقيط أو بالرشّ"، مشيراً إلى أنّه "يحتوي على النتروجين الداعم الرئيسيّ للنبات، وكذلك عنصر الكالسيوم المهمّ للنبات والتربة على حدٍّ سواء"، مؤكّداً أنّه "يعمل على طرد الصوديوم والكلور السامّان ممّا يؤدّي إلى زيادةٍ في نشاط النبات ومنع تكوين أيوناتٍ سامّة، وفي نفس الوقت يخفض PH ويصنّف كسمادٍ ممتاز".

وبيّن البهادلي "نهدف لمساعدة المُزارِع باستخدام الأرض للزراعة وضمان سلامة المحصول، إذ أنّ ما يميّز هذ المنتج إضافةً إلى كفاءته هو سعره وتوافره في الأسواق، حيث بإمكان المُزارِع غسل دونم من الأرض بعبوةٍ من هذا المنتج الذي يُباع بأسعارٍ مخفّضة جدّاً".

أمّا ما يتعلّق بمميّزات هذا المنتج أوضح البهادلي: "مميّزات (نتروسول355) هي:
1- أفضل العلاجات لمشاكل ملوحة التربة في أنظمة الريّ بالرشّ أو شبكات التنقيط، التي لا تتوفّر حولها مبازل لغسل وصرف المياه المالحة.
2- تحسين خواصّ التربة، وذلك من خلال توفير عنصر الكالسيوم الحرّ للنبات.
3- له القدرة على تحييد وتنظيف التربة من عنصرَيْ الصوديوم والكلور السامّان على النباتات، وكذلك الأثر السلبيّ لهما برفع الضغط الأسموزيّ على جذور النباتات، ونفاذ العنصرَيْن داخل الجذر ممّا يعطّل النبات عن تأدية الوظائف الحيويّة، ويقلّل من قدرة النباتات على امتصاص العناصر والموادّ الغذائيّة المهمّة من التربة.
4- له القدرة على منع تكوين الأيونات السامّة في التربة.
5- يعمل على زيادة نشاط النبات بشكلٍ مميّز".

يُذكر أنّ العراق يخسر سنويّاً مساحاتٍ من الأراضي الزراعيّة نتيجة تفاقم مشكلة ملوحة التربة، وتُعدّ تحدّياً كبيراً للأراضي التي تخلو من شبكات البزل ممّا يحوّلها إلى أراضٍ غير صالحة للزراعة بعد مواسم زراعيّة محدودة، فتقلّ الإنتاجيّة ثمّ تُهجَر الأرض لعدم جدواها، لذا جاء منتج (نتروسول 335) لمواجهة هذه المشكلة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: