الى

مجلّةُ تُراث كربلاء تحقّقُ مراتب متقدّمة في موقع وزارة التعليم العالي وتحصل على معامل Arcif

حقّقت مجلّةُ تُراث كربلاء المحكّمة الصادرة عن مركز تراث كربلاء، التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، مراتبَ متقدِّمة في موقع وزارةِ التعليم العالي والبحث العلميّ العراقيّة، من حيث عدد التنزيلات في السنتَيْن الأخيرتَيْن.
إذ بلغ عددُ التنزيلات من موقع الوزارة الرسميّ في عامَيْ (2020 و 2021م) أكثر من 17 ألفَ تنزيل، بينما المجموع الكلّي للتنزيلات -بحسب الموقع المذكور- من بداية تأسيس المجلّة حتّى الآن تجاوز (37) ألفاً، وهو رقمٌ كبيرٌ جدًّا إذا ما قورن بتنزيلات باقي المجلّات المحكّمة.
الإحصاءاتُ آنفةُ الذكر مؤشّرٌ للقيمة العلميّة للمجلّة ومدى مقبوليّتها لدى الباحثين والمختصّين، كما أنَّ التصاعد في عدد التنزيلات عامًا بعد عامٍ يُشير إلى ارتقاء المجلّة علميًّا وفنيًّا وتطوّرها بشكلٍ ملحوظ، بفضل الجهود المبذولة من قِبل القائمين عليها وسيرها وفق ما هو مخطّطٌ لها.
كذلك حصلت المجلّةُ على معامل التأثير والاستشهاد العربيّ (أرسيف Arcif) المتوافق مع المعايير العالميّة، التي يبلغ عددها ما يزيد على (32) معياراً لتقييم الدوريّات العلميّة المحكّمة، وبيان أهمّيتها النسبيّة وتأثيرها ضمن مجال حقلها، إذ حكّمتها مع (800) مجلّة أُخرى من بين (3000) مجلّةٍ خضعت للتحكيم لديها.
ويمثّل حصولُ المجلّة على معامل التأثير مقياساً لأهمّيتها العلميّة والمحكّمة ضمن مجال تخصّصها البحثيّ، وتعتبر مجلّةً مهمّةً تتمّ الإشارة إلى أبحاثها والاستشهاد بها.
يُذكر أنّ مجلّة تراث كربلاء تُعدّ من المجلّات العلميّة المحكّمة، المُعدّة لأغراض الترقية العلميّة في الجامعات العراقيّة كافّة، حيث تَعتَمِدُ في نشر بحوثها على برنامج الاستلال الحديث الذي وضعته وزارةُ التعليم العالي للرصانة والأمانة العلميّة، والأصالة والجودة العلميّة للبحوث المنشورة فيها وجودة التقنيّة لهيأة التحرير ونوعيّتها، وانتظام صدورها ونظام التحكيم فيها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: