الى

رسالةُ ماجستير عن قصائد الجود تحصل على درجة الامتياز

نوقشت برسالة ماجستير في كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة/ قسم اللّغة العربيّة في جامعة فردوسي في جمهوريّة إيران، قصائدُ الجود في حقّ أبي الفضل العبّاس(عليه السلام).. دراسة وتحليل، للطالب عبد الحسين ناجي كاطع وحصل بموجبها على درجة الامتياز.
وبيّن الباحث في دراسته أنّ الهدف الأساس من وراء اختيار الموضوع هو إطلاع المتلقّي على الجهد الأدبيّ من جهة، وإبراز شخصيّة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) من جهةٍ أخرى، وإنّ مصادر البحث هي الإصدار الخاصّ بالعتبة العبّاسية المقدّسة (بحار الجود)، وهو إصدارٌ جمَعَ القصائد الفائزة في مسابقة الجود العالميّة بدوراتها الستّ التي رعتها الأمانةُ العامّةُ للعتبة العبّاسية، وتمخّض عنها فوز إحدى وستّين قصيدةً، وكذلك مراجعة الدّراسات والبحوث التي تناولت هذه القصائد.
قامت الدراسةُ على منهجٍ تحليليّ للقصائد اشتمل على مقدّمةٍ وتمهيد، تعريفاً بسيرة أبي الفضل (عليه السلام) وبمسابقة الجود، ثمّ عُقِدت ثلاثة فصول: الفصل الأوّل بُحِثت فيه الصورةُ الشعريّة في القصائد، والثاني في تركيب الجملة البلاغيّة في قصائد الجود، والفصل الثالث جاء تحت عنوان: رمزيّة السمات الروحيّة لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، واختصّ بقصائد الجود التي قيلت بحقّ أبي الفضل(عليه السلام) والتي تناولها الشعراء في قصائدهم، كسمة العلم والإيثار والكرم والإباء ونفاذ البصيرة وغيرها.
وانتهى البحثُ بخاتمةٍ كانت خلاصةً للنتائج التي وُقِف عليها أثناء التحليل والتقصّي للقصائد مدار البحث.
وبعد مناقشاتٍ مستفيضةٍ أوصتْ لجنةُ المناقشة قبول الرسالة ونيل الطالب شهادة الماجستير في اللغة العربيّة وآدابها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: