الى

رئيسُ جامعةِ البصرةِ يشيدُ بدورِ العتبةِ العباسيةِ المقدسةِ في الحفاظِ على التُّراثِ البصريِّ 

أشادَ رئيسُ جامعةِ البصرةِ الأستاذُ الدكتور سعد شاهين بالدورِ الكبيرِ، والجهودِ التي تَبْذِلُهَا العتبةُ العباسيةُ المقدسةُ في تسليطِ الضوءِ على التُّرَاثِ البصريِّ، والحفاظِ عليه، وإظهارِهِ بالمكانةِ التي تليقُ به.
جاءَ ذلكَ على خلفيةِ الزِّيَارَةِ التي قامَ بها لجناحِ مركزِ تُراثِ البصرةِ التابعِ لقسمِ شؤونِ المعارفِ الإسلاميةِ والإنسانيةِ التابعِ للعتبةِ العباسيةِ المقدسةِ والمشارِكِ بفعَّالِيَّاتِ معرضِ الكتابِ السنويِّ الذي تُنَظِّمُهُ المكتبةُ المركزيةُ في جامعةِ البصرة.
إذ أَجرَى جولةً في أروقةِ الجناحِ، واطَّلَعَ على ما ضَمَّ بينَ جنباتِه من إصداراتٍ تَنَوَّعَتْ في موضوعاتِها، وتوحَّدَتْ في أهدافها، التي تمثّلتْ بحفظِ التُّرَاثِ البصريِّ والتنويه به، عبر باقةٍ منوّعةٍ من إصداراتِه التي تضمَّنَتْ كتباً ومجلّاتٍ وموسوعاتٍ تخصُّ التراثَ البصريَّ، ومجموعةً نادرةً من الوثائقِ والمخطوطاتِ البصريَّةِ.
من جِهَتِه ثَمَّنَ الأمينُ العام للمكتبةِ المركزيةِ في الجامعةِ الأستاذُ الدكتور توفيق الحجاج هذه المشاركةَ والحضورَ الدائمَ للمركزِ في هذا المَعْرِضِ الذي يُعَدُّ أحدَ النوافذِ الفكريةِ والثقافيةِ والعلميةِ التي تَطلُّ بها الجامعةُ على طلبتِهَا ومُرْتَادِي المَعْرِضِ من باحثينَ وأكاديميينَ، كذلكَ هي فرصةٌ للاطِّلاَع على نَتَاجَاتِ المَرْكَزِ .
هذا وقد اتَّسَمَ الجناحُ بالحضورِ الجماهيريِّ الواسعِ من أساتذةِ الجامعةِ وطلبتِها، فضلاً عن ضيوفٍ من خارجِ الجامعَةِ، وقد أَبدوا إعجابَهُم بإصداراتِ مركزِ تراثِ البصرةِ ومنشوراتِه، لما تختزنُ - في طيَّاتِها - من تاريخٍ لهذه المحافظةِ الغزيرةِ بالتُّرَاثِ، وأكّدَ الوافدونَ أنَّ هذه الإصداراتِ تمثّلُ لهم الحداثةَ والعمقَ التاريخيَّ في الوقتِ نفسِه.
يُذكَرُ أنَّ المشاركةَ تندرجُ في سلسلةِ المشاركاتِ التي دَأَبَ المركزُ عليها لنشرِ ثقافةِ القراءةِ بينَ أوساطِ طبقاتِ المجتمعِ كافّةً، ولإِدامةِ التواصلِ الثقافيِّ والفكريِّ بينَ المركزِ والأوساطِ الأكاديميَّةِ العلميَّةِ.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: