الى

ضمن برنامج الحفل المركزيّ لتخرّجِهم

تنظيم محاضرة حول الهوية الثقافية لعدد من طلبة الجامعاتِ العراقيّةِ

نظّم قسم إعلام العتبة العباسية المقدسة مساء هذا اليوم الجمعة وفي مجمع العميد التعليمي محاضرة حول الهوية الثقافية لعدد من الطلبة الجامعين المشاركين بالحفل المركزي لتخرجهم الذي سيقام يوم غد السبت تحت شعار (من أرض كربلاء يثمر العطاء) دفعة (من هدي القمر الأولى).

المحاضرة قدّمها السيد مدير مركز الإعلام الوقائي في قسم الإعلام جسام محمد السعيدي والتي استهلّها بتقديم تعريف شامل للهوية الثقافية ومرتكزاتها وثوابتها، وأهم المبادئ التي تعتمد عليها. مقدما كذلك إيضاحا: لأهمّية الهويّة الثقافيّة للبلد في مجال تحصين الأخلاق وتقويم السلوك المجتمعي وتحقيق الانتماء للبلد ثم الولاء له وبالتالي رفاه أبنائه.

وتطرّق السعيدي كذلك الى: بيان أهمية الهوية الثقافية في رسم معالم وجود أيّ بلد، وتبيان سبل المحافظة عليها، ومخاطر تضييعها على وجود واستقلال الدولة وسيادتها. موضحا: المخاطر التي تحدق بالمجتمع في حال ضياعها أو فقدانها والتفريط بها .

وأشار إلى أن: الهوية هي مجموعة الصفات والسلوكيات والتاريخ والمزايا التي تميّز أمة عن أمة، ولها ثوابت ومتغيرات، وثوابتها مجموعة من الحقائق والقيم والمثل والمبادئ والتوجه العام في سلوك الأفراد في الحياة.

وشدّد السعيدي على أن: الخطر الأكبر الذي يهدد الشعوب في هذا العصر هو الذي يمسّ هويتها الثقافية والذي قد يؤدي إذا استفحل إلى ذوبان خصوصيتها. داعيا إلى: التصدي لمثل هكذا تحديات والتمسك بالمبادئ الجوهرية التي تحمي كيان المجتمع وأبنائه. مقدما: العديد من الشواهد والأمثلة على ما طرحه.

وفي ختام هذه المحاضرة، فتح باب الحوار والنقاش بين الطلبة والمحاضر حول جملة من الأمور ذات العلاقة بمحاور ما تمّ طرحه.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: