الى

ضمن مشروع الدورات القرآنيّة الصيفيّة

معهدُ القرآن الكريم في النجف يحتفل بتخرّج 13 ألف طالبٍ

أقامَ معهدُ القرآن الكريم في النجف الأشرف التابع للمَجمَع العلميّ للقرآن الكريم في العتبة العبّاسية المقدّسة عصر هذا اليوم الأربعاء، حفلَ الختام لدوراته القرآنيّة الصيفيّة في محافظة النجف الأشرف، التي انتظَمَ فيها 13 ألف طالبٍ من البراعم والناشِئِين الذين تلقّوا على مدى خمسةٍ وأربعين يوماً، دروساً في الفقه والأخلاق والعقيدة والسيرة والقرآن الكريم.
الاحتفالُ أُقِيم في رحاب مسجد الكوفة المعظَّم في صحن مسلم بن عقيل(عليه السلام)، وبحضور عضو مجلس إدارة العتبة العبّاسية المقدّسة السيّد ليث الموسويّ وعددٍ من خدّامها، فضلاً عن جمعٍ كبيرٍ من المشتركين في الدورات وأولياء أمورهم.
وبعد تلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم كانت هناك كلمةٌ لرئيس المَجمَع العلميّ للقرآن الكريم الأستاذ الدكتور مشتاق العلي، أوضح فيها: "ما أحوَجَنا إلى هذه الدورات القرآنيّة التي ترسّخ القِيَم الإسلاميّة والعقيدة الحقّة لدى البراعم والناشئة، خصوصاً في ظلّ تعدّد التحدّيات المعاصرة من فضاءٍ مجازيّ ومواقع التواصل الاجتماعيّ، التي زوّدت الناس بما لا ينفع إلّا نادراً".
وأضاف أنّ "المؤسّسات الرساليّة ذات البُعد المرجعيّ كالعتبات المقدّسة والمزارات الشريفة، لا سيّما العتبة العبّاسية المقدّسة التي عملت على تفعيل مناهلَ عذبةٍ لإعادة الإنسان إلى فطرته السليمة، عبر مناهج تثقيفيّة وتربويّة وتوعويّة مستهدفةً بذلك مختلف شرائح المجتمع".
وتابع العلي أنّ "عدد المشاركين من الطلبة في دورات هذا العام التي أقامها مَعهَدا القرآن الكريم التابعان للمَجمَع العلميّ للقرآن الكريم في العتبة العبّاسية المقدّسة، بلغ أكثر من اثنين وأربعين ألف طالبٍ من مختلف المحافظات".
وبيّن العلي "هذه الدورات وما يُماثلها من برامجَ قرآنيّة تعمل على رفع الصدأ عن قلوب الناس، لا سيّما شباب المستقبل الذين انخرطوا في هذه المشاريع".
وقال مديرُ المعهد السيّد مهند الميالي في كلمته التي أكّد فيها على أهمّية "هذه الدورات لتعليم الفتية والناشئة أصول الدين وفروعه، والأُسس الصحيحة لتعاليم الدين الإسلاميّ الحنيف، وتحصينهم إزاء ما يتعرّضون له من أخطار وتحدّيات العصر، من تكنولوجيا وألعابٍ وغزوٍ ثقافيّ وفكريّ للتأثير على سلوك الفرد والمجتمع".
وأضاف أنّ "من المقرَّر أن يُقام حفلُ الختام للدورات القرآنيّة الصيفيّة في محافظة ميسان يوم غدٍ الخميس الحادي والعشرين من تمّوز الجاري، وفي واسط والديوانيّة في يومَيْ الخامس والعشرين والسابع والعشرين منه على التوالي".
وتخلّلت الحفلَ فعّالياتٌ وفقراتٌ للطلبة الموهوبين وتلاوةٌ مباركة لآياتٍ من الذكر الحكيم، تلتها فعّاليةٌ لفرقة (أبو العينَيْن شعيشع) من طلبة مشروع أمير القرّاء الوطنيّ، وترديد قسم الولاء للإمام المهديّ المنتظر(عجّل الله فرجه الشريف)، والتعهّد بالسير على نهج الأئمّة المعصومين(عليهم السلام) والالتزام بالقِيَم والأخلاق المحمّدية.
يُذكر أنّ الدورات القرآنيّة الصيفيّة انطلقت هذا العام في الأوّل من شهر حزيران الماضي، في أربع محافظاتٍ هي النجف الأشرف والديوانيّة وواسط وميسان، حيث انتظَمَ في ثلاثمائةٍ وخمسين دورةً أكثرُ من ثلاثةَ عشرَ ألفَ طالبٍ.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: